دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

ناصر العطية سوبرمان الرياضة القطرية

29/10/2023 الساعة 07:36 (بتوقيت الدوحة)
ناصر العطية
ناصر العطية
ع
ع
وضع القراءة

ناصر العطية بطل رياضي عالمي من قطر، يلقب بـ"سوبرمان الرياضة القطرية"، وقد أثبت اسمه وإنجازاته في عالم سباقات السيارات والرماية، فهو سائق سيارات محترف ولاعب أولمبي في الرماية، حصد الكثير من الميداليات والأوسمة والجوائز العالمية والمحلية المهمة.

تعريف عام بالبطل ناصر العطية

ولد اللاعب ناصر بن صالح العطية يوم 21 ديسمبر من سنة 1970 في مدينة الخريطيات التي تقع شمال غرب العاصمة الدوحة، درس في مدرسة أم صلال الابتدائية مرحلته الابتدائية، ثم انتقل إلى مدرسة الخريطيات وأكمل مراحل التعليم الاعدادي والثانوي، ولم يكمل دراسته الجامعية لأنه قرر الالتحاق بالخدمة العسكرية في قطر التي كانت في ذلك الوقت حلم كل الشباب في قطر، ويحمل رتبة نقيب في خدمته العسكرية.

بداية حياة ناصر العطية الرياضية

أحب ناصر العطية الرياضة والسرعة منذ صغره، فبدأ مساعدًا مع ابن عمته في أحد السباقات، وفاز معه بالمركز الثاني، وبعد فترة قرر المشاركة كسائق أساسي فحصل على المركز الثاني في سباق محلي أقيم في قطر.

بعد هذا الفوز، واصل مشاركاته في السباقات الوطنية لمدة 4 سنوات، بعدها انتقل إلى السباقات العربية والإقليمية والدولية، ففاز في الكثير منها، وحقق مراكز متقدمة جعلته يواصل مسيرته ليحقق المزيد من الإنجازات.

أكاديمية ناصر العطية في إسبانيا

كشف البطل ناصر العطية عن افتتاح أكاديمية عالمية خاصة في رياضة الرماية والمحركات تحمل اسمه في مدينة برشلونة الإسبانية، وتهتم الأكاديمية في رعاية الأبطال وتنمية مهاراتهم في رياضة المحركات والرماية، وتركز على دراسة الجوانب الهندسية. 

تمتد الأكاديمية على مساحة على مساحة مئتي هكتار (2 كيلومتر مربع)، وتقع في مزرعة كبيرة اشتراها في كاستلفوليت ديل بويس التي تبعد حوالي 50 كيلومتراً عن مدينة برشلونة الإسبانية، وتجدر الإشارة إلى أن العطية أكد في حوار له مع قناة الجزيرة أن الأكاديمية تلقى دعمًا مهمًّا وكبيرًا من سمو أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني .

ناصر العطية سفير إنساني للهلال الأحمر القطري

​​وقَّع الهلال الأحمر القطري في مارس 2023 اتفاقية تعاون مع ناصر العطية البطل العالمي للراليات، ليكون سفيراً إنسانياً للهلال الأحمر القطري، وجاء هذا سعياً منه إلى تحقيق الأهداف الإنسانية التي تتلاقى حولها الرياضة والعمل الإنساني، ومناصرة القضايا الإنسانية والاجتماعية الهامة، ونشر رسالة العمل الإنساني والاجتماعي والتطوعي، وحشد الدعم المجتمعي لصالح جهود الهلال الأحمر القطري وأنشطته الإنسانية داخل قطر وخارجها.

إنجازات ناصر العطية وجوائزه

حصد ناصر العطية إنجازات عالمية كبيرة في مجال سباقات السرعة (الرالي)، وسباقات الرماية على مستوى عالمي، وقد ساهم بفضل عزيمته وإصراره ونجاحه، وسمعته العربية والدولية المشرفة، في رفع اسم قطر عالياً في كل الكثير من المحافل العالمية المهمة، وفيما يأتي إنجازات ناصر العطية الرياضية:

الفوز برالي داكار خمس مرات

بدأ العطية مشاركته في مسابقات رالي داكار سنة 2004 وانتهى من الرالي في المركز العاشر على متن سيارة "ميتسوبيشي باجيرو"، ثم حصل على اللقب سنتي 2011 و2015، كما كان قريبًا من تحقيق اللقب في سنة 2016، إلا أنه واجه مشاكل في المرحلة الأخيرة  وتراجع إلى المركز الثاني.

تفوق البطل ناصر في رالي داكار نسخة 2023، التي ىشارك فيها حوالي 820 سائقًا من 68 دولة حول العالم، وقد خرج العطية منتصرًا من هذه النسخة بعد أن تجاوز مراحل الرالي الـ14 في زمنٍ إجمالي بلغ 45 ساعة و3:15 دقائق، وبذلك أصبح ثاني أفضل متسابق في تاريخ رالي داكار الدولي وأكثر السائقين نجاحًا على مستوى العالم بمجموع 5 بطولات، بعد بيترانسيل الذي يملك 8 ألقاب.

حقق فوزه في متن السيارات التالية:

  • لقبه الأول عام 2011 مع فريق "فولكسفاجن"، على متن سيارة "طوارق".
  • توج بلقبه الثاني عام 2015 مع فريق "أكس رايد" على متن سيارة "ميني آل فور رايسينج".
  • على متن سيارة "تويوتا هايلوكس" في أعوام 2019 و2022 و2023.

بطل في الألعاب الرماية

يتألق ناصر العطية في رياضات الرماية أيضًا، فقد في شارك في بطولة الشرق الأوسط في عام 2003، وفي الكثير من البطولات الآخرى الخاصة بالرماية، وسجل اسمه في سجلات الأرقام القياسية للبطولة الإقليمية للرماية، محطّمًا كل الأرقام القياسية التي حققها قبله الإماراتي محمد بن سليّم.

شارك العطية في الألعاب الأولمبية في رياضة الرماية، واحتلّ المركز الرابع سنة 2004، واحتل المركز 15 في التصنيف العالمي عام 2008، وعاد ليحصل على الميدالية البرونزية في الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012 عن فئة السكيت.

بطولات أخرى أحرزها ناصر العطية

فيما يأتي أبرز البطولات التي أحرزها ناصر العطية بعد رالي داكار:

  • حصل على لقب بطولة العالم WRC2 سنة 2014.
  • حصل على لقب بطولة العالم لفئة الإنتاج التجاري "برودكشن كب" سنة 2006.
  • حصل على لقب بطولة العالم "كروس كانتري" عام 2008.
  • حصل على لقب بطولة الشرق الأوسط للراليات 18 مرة، وهو رقم قياسي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo