دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

استثمارات قطر في تركيا

29/10/2023 الساعة 07:43 (بتوقيت الدوحة)
استثمارات قطر في تركيا
استثمارات قطر في تركيا
ع
ع
وضع القراءة

تعد دولة قطر أكبر مستثمر عربي وخليجي في تركيا، إذ يصل إجمالي قيمة استثمارات قطر هناك إلى 33 مليار دولار وتشمل كل مجالات الاقتصاد والتجارة والعقارات.

عقدت منذ عام 2014 أكثر من 80 اتفاقية متبادلة بين قطر وتركيا في جميع المجالات، جاءت في ضوء العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين الدولتين، وعلى ذلك، أصبحت تركيا من أكثر الدول الجاذبة للاستثمارات القطرية في قطاعات ومجالات مختلفة.

طبيعة العلاقات الاستثمارية بين قطر وتركيا

تتنوع استثمارات قطر في تركيا، إذ تعد تركيا أرضًا خصبة للاستثمارات والأعمال الاقتصادية والتجارية لرجال الأعمال القطريين والشركات القطرية الكبرى، كما يعمل مكتب الاستثمار التركي الموجود في قطر على تشجيع رؤوس الأعمال في قطر للاستثمار في تركيا.

شهدت العلاقات القطرية التركية الاقتصادية والاستثمارية تطورا كبيرًا مشهودًا، وقد بلغت استثمارات قطر في تركيا إلى 33 مليار دولار، وتتركز غالبية هذه الاستثمارات في قطاعات العقارات والسياحة والتجارة، وخدمات البنية التحتية والخدمات المالية، إذ توجد في تركيا ما يقارب 220 شركة ذات رأس مال قطري تعمل عملًا نشطًا ومهمًّا في تركيا.

تنوع استثمارات قطر في تركيا

تتنوع استثمارات قطر في تركيا، وتشمل جوانب كبيرة تفيد كل الموجودين على الأراضي التركية، وفيما يأتي أبرز هذه الاستثمارات:

الخدمات المالية

من أبرز استثمارات قطر في القطاع المالي في تركيا هو بنك QNB في تركيا، وقد استحوذت عليه مجموعة QNB في عام 2016، وكان يسمى بنك فاينانس التركي، وفي فترة وجيزة أصبح البنك  من أقوى 5 بنوك في تركيا. 

يضم البنك في تركيا وحدها 444 فرعًا، ويقدم خدمات بنكية للعملاء خاصة القطريين الذين يرغبون في الحصول على قروض مُيسرة لشراء عقارات في تركيا. 

إضافة إلى ذلك، استحوذ جهاز قطر للاستثمار على حصة جيدة في بورصة إسطنبول، وكانت هذه واحدة من أكبر استثمارات قطر في تركيا.

القطاع التكنولوجي

تملك دولة قطر دورًا كبيرًا في الاستثمار التكنولوجي في تركيا، إذ يمتلك جهاز قطر للاستثمار حصة كبيرة في ذلك، كما أقامت تركيا تعاونًا جيدًا بين جامعة حمد بن خليفة ووزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، بهدف تحقيق إنتاجات كبيرة ومشتركة بين البلدين في المجال التكنولوجي.

كما يملك جهاز قطر للاستثمار في تركيا شركة Insider، وهي شركة متخصصة في التسويق الإلكتروني المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

القطاع الصناعي

من أبرز الشركات التي تمثل استثمارات قطر في تركيا في مجال الإنتاج الصناعي هي شركة BMC، وهي مشروع كبير أقيم بالتعاون بين قطر وتركيا تشمل إنتاجاتها الشاحنات التجارية والحافلات والشاحنات العسكرية.

مجال السياحة والضيافة

أنشأ جهاز قطر للاستثمار العديد من الاستثمارات السياحية في تركيا، ومن أهمها كان  مول استينيا بارك، وهو من أهم المراكز التجارية ومراكز التسوق في مدينة إسطنبول، ويقع في منطقة "صريير" (Sarıyer) القريبة من البحر الأسود.

إضافة إلى ذلك، استحوذت شركة الريان قطرية للاستثمار السياحي على فندقين مهمين في تركيا، وهما "جي دبليو ماريوت إسطنبول بوسفور" و"شيراتون إسطنبول سيتي سنتر" .

وفي مجال الزائرين والسياح، فقد وصل عدد السياح القطريين الذين ذهبوا في زيارات سياحية إلى تركيا نحو 30 ألفا في عام 2016، وفي 2019 وصل إلى نحو 110 آلاف، بينما وصل العدد في عام 2022 إلى أكثر من 150 ألف زائر قطري.

 أسست الدولتين دعمًا لذلك مجلس الأعمال التركي القطري، الذي يعقد اجتماعاته بشكل متواصل ومتبادل بين هيئة العلاقات الاقتصادية الدولية (DEİK) ونظيرتها القطرية جمعية رجال الأعمال القطرية (QBA).

القطاع العقاري والبنية التحتية

جرى توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية بين شركة تنميات القابضة القطرية وشركة سارفاز العالمية للاستثمار العقاري بتركيا، وكانت هي النواة الأولى لإنشاء مدينة ترفيهية وسياحية كبيرة في أحدى المدن الساحلية في تركيا، ويعد هذا المشروع هو أكبر المشاريع العقارية القطرية في تركيا.

أما في مجال البنية التحتية فقد استثمرت قطر في ميناء أنطاليا الموجود جنوب تركيا، إضافة إلى استثمار جهاز قطر للاستثمار في نفق أوراسيا.

الاستثمارات الزراعية

تعمل قطر جاهدة على توسيع الاستثمارات الخاصة بها  في مجال الزراعة والأغذية، وقد قررت شركة حصاد الغذائية المهمة في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في قطر البدء بالاستثمار في قطاعي الزراعة والحيوان في تركيا بمبلغ يصل إلى 650 دولار.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo