دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعقد ندوة لعرض نتائج أبحاث الصحة والاستدامة

29/10/2023 الساعة 15:24 (بتوقيت الدوحة)
المشاركون في الندوة
المشاركون في الندوة
ع
ع
وضع القراءة

عقد الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، ندوة حول نتائج المشاريع البحثية الممولة للباحثين شارك فيها عدد من الخريجين الذين استعرضوا نتائج أبحاثهم في مجالات "التقدم في الطب الحيوي والصحة والحلول المستدامة".

وتضمنت الندوة جلستين، كانت الأولى بعنوان "التقدم في الطب الحيوي والصحة"، وسلطت الضوء على الابتكارات والمواهب التي تقود التقدم في مجال الرعاية الصحية والعلوم الطبية. وغطت العروض التقديمية التي قدمت خلالها مجموعة متنوعة من المواضيع، والدراسات والاكتشافات الرائدة. وشملت المواضيع دراسة العلاقة المعقدة بين النمط الجيني والنمط الظاهري في مرض ستارغاردت، واستخدام الأساليب الحسابية لتحليل عدم تجانس السرطان وتطوره، ونمذجة الأمراض المتعلقة بمرض باركنسون في الخلايا الجذعية المحفزة الخاصة بالمريض، كما تم تخصيص ساعة لمناقشة الملصقات، أتيح فيها للحاضرين فرصة المشاركة في مناقشات مع مقدمي عروض الملصقات، مما خلق جوا حيويا لتبادل المعرفة.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان "الحلول المستدامة"، وتضمنت أبحاث الطاقة والبيئة ومشاريع رائدة تمهد الطريق نحو مستقبل أكثر خضرة واستدامة وشملت المواضيع التي تم تناولها تقنيات "بلاط الأسطح الشمسية" المبتكرة، ومعالجة مياه الصرف الصحي واستعادة المواد، بالإضافة إلى التطورات في طرق الحماية من التآكل.

وفي هذا السياق، أكدت السيدة رهام ظاهر مديرة برامج البحوث والتطوير والابتكار بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار أن تنمية المعرفة والابتكار بمثابة حجر الزاوية للتقدم في هذا العالم دائم التطور، مشيرة إلى أنه من خلال ندوة نتائج الأبحاث، تم الاحتفاء بجهود ونبوغ الباحثين، ورسم مسار نحو مستقبل أكثر إشراقا وصحة واستدامة.

وتهدف سلسلة ندوات نتائج الأبحاث، التي صممها ويديرها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، إلى توفير منصة للعلماء من معاهد البحوث والباحثين الخارجيين ممن تمولهم برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لعرض نتائج أبحاثهم وتبادل الخبرات للمساهمة في تنمية المعرفة وتطورها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo