دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

رئيس جهاز التخطيط والإحصاء: البيانات والإحصاءات الرسمية ثروة وطنية

29/10/2023 الساعة 16:04 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء
سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، أن البيانات والإحصاءات الرسمية تشكل ثروة وطنية ذات قيمة استراتيجية؛ كونها أحد أهم عناصر البنية التحتية، التي ترتكز عليها عمليتا التخطيط وصنع القرار على الصعيدين المؤسسي والوطني.

جاء ذلك في كلمته التي خاطب بها المشاركين اليوم، في افتتاح فعاليات "منتدى الدوحة الأول للبيانات من أجل نظم بيانات شاملة وقرارات فعالة "، الذي نظمه الجهاز بالتعاون مع شركاء وطنيين ودوليين، تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.

ويهدف المنتدى إلى تشجيع ثقافة الابتكار من خلال توفير وتبني حلول تعتمد على البيانات والإحصاءات الرسمية لمواجهة التحديات الوطنية في مختلف القطاعات، فضلا عن تعزيز الشمولية وضمان إدماج ومشاركة جميع الجهات المعنية، علاوة على تعظيم قيمة البيانات واستكشاف طرق جديدة لجمعها وتحليلها وتفسيرها ونشرها بشكل فعال بغية تحسين عمليات صنع القرار.

تنظيم المنتدى يأتي انسجاما مع توصيات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة

وقال سعادة رئيس جهاز التخطيط والإحصاء: "إن تنظيم هذا المنتدى يأتي انسجاما مع توصيات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، في دورتها الرابعة والخمسين التي انعقدت بنيويورك، في مارس 2023، وتلبية للتطورات المتسارعة التي أحاطت بالمشهد العالمي الذي بات يعرف تغييرات وتحولات متسارعة، لا سيما بعد الانتشار الواسع للذكاء الاصطناعي".

وأضاف: "يتعين علينا في جهاز التخطيط والإحصاء دعم مسيرة التحول الرقمي في دولة قطر من خلال رفد النظام الإحصائي الوطني ببيانات شاملة ودقيقة وموثوقة تلبي احتياجات مختلف المستفيدين، وتمكن الدولة -في الوقت ذاته- من الوفاء بالتزاماتها نحو تحقيق أهداف التنمية الوطنية، ودعم جدول أعمال التنمية المستدامة للعام 2030، فضلا عن الالتزامات الدولية الأخرى".

وأشار سعادته إلى أن الإحصاءات الرسمية التي ينتجها الجهاز بالتعاون مع الشركاء تمثل ركيزة من ركائز المعرفة الوطنية، وهي الأساس الذي تبنى عليه السياسات القائمة على الأدلة، المعتمدة على المصداقية، والتي تستند إليها عملية المساءلة الموضوعية والمقارنات الدولية، وهي كذلك المصدر الموثوق للمعلومات التي تمكن من قياس التقدم المحرز في أهدافنا التنموية، وقال: "ومن هذا المنطلق، يأتي اهتمامنا بتنظيم هذا المنتدى بشكل استثنائي؛ لكونه منبرا فكريا يجمع نخبة من الخبراء والمختصين في مجال الإحصاءات وعلوم البيانات، كما أنه فرصة سانحة للتفكير بسبل معالجة التحديات والقضايا الناشئة وفقا لحلول مبتكرة، بعيدة عن القوالب النمطية والجامدة".

المنتدى يسعى إلى تشجيع وتعميم ثقافة الابتكار ومشاركة جميع الجهات

ولفت إلى أن المنتدى يسعى إلى تشجيع وتعميم ثقافة الابتكار، وضمان إدماج ومشاركة جميع الجهات المعنية، بحيث يستفيد الجميع من إمكانات البيانات، ويتمكنون من معالجة القضايا المجتمعية، والارتقاء بمستوى البيانات، وتعزيز الشراكات والتعاون بين مختلف الجهات المعنية، وبناء القدرات من أجل ممارسات أفضل لإدارة البيانات.

وأشار سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء إلى أن تجربة الجهاز السابقة، وبالأخص في مجال إعداد الاستراتيجيات التنموية، بالتعاون مع الجهات المعنية، أثبتت الدور الفاعل الذي تلعبه البيانات الإحصائية في دفع العملية التنموية؛ لا سيما في معرفة الفرص التي تدعم مستقبل التنمية بشكل أفضل، والتنبؤ بالاحتياجات التنموية الحقيقية.

وتابع: "مكنتنا البيانات والإحصاءات من تحديد أهداف وطنية قابلة للقياس، إلى جانب تصميم برامج ومبادرات تنموية بكفاءة عالية، وفقا للأولويات الوطنية ودون هدر للموارد أو إضاعة للوقت والجهد، وهذا من شأنه أن يدعم رؤية قطر الوطنية 2030، التي تؤكد على أهمية المحافظة على مكتسبات التنمية للأجيال الحالية والمستقبلية".

جهاز التخطيط والإحصاء يتطلع إلى تعزيز التعاون مع الجهات المعنية

وأوضح أن جهاز التخطيط والإحصاء يتطلع إلى تعزيز التعاون، وإقامة الشراكات البناءة مع الجهات المعنية لدعم المنظومة الوطنية للبيانات وتعزيز الوصول إليها، وتطويرها بشكل مستدام، مع إيلاء أهمية خاصة لموضوع بناء القدرات، والاستفادة من النماذج الناجحة في اتخاذ القرارات القائمة على الإحصاءات الرسمية وفقا لتوصيات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، وإعلان كيب تاون الصادر عن منتدى الأمم المتحدة الأول للبيانات سنة 2017.

وأردف قائلا: "نتطلع إلى إثراء هذا المنتدى بنقاشات علمية مثمرة للخروج بـ "إعلان الدوحة من أجل نظم بيانات شاملة وقرارات فعالة" وفقا لرؤية استباقية ومنظور شمولي يضمن تكامل الجميع، بما يسهم في تحفيز التحول في النظام الإحصائي".

من جهته، أكد الدكتور ستيفان شواينفست مدير شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة، في كلمة مسجلة، على أهمية قوة البيانات في دعم التحولات الكبيرة، مشيرا إلى أن تنظيم هذا المنتدى المهم يمثل خطوة مهمة لتحديث منظومة الإحصاءات الرسمية الوطنية.

بدورة أكد الدكتور دومنيك روزكروت، رئيس الجمعية الدولية للإحصاءات الرسمية في كلمته، على أهمية منتدى الدوحة للبيانات في دعم التحولات الرقمية ونظم البيانات ، مشيرا إلى أن الإحصاءات والبيانات تمثل أولوية كبري، خاصة في ظل مرحلة التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي وعلوم الآلة وأهميتها واستخداماتها في الإحصاءات الرسمية.

المنتدى يناقش عددا من الموضوعات خلال 10 جلسات

ويناقش المنتدى خلال 10 جلسات عددا من الموضوعات؛ أبرزها قيمة البيانات والإحصاءات في التخطيط للتنمية المستدامة ومتابعة تنفيذها، والبنية التحتية للبيانات والتكنولوجيا، وقوة البيانات من خلال التحليلات والتمثيل البصري، وحوكمة البيانات وأطر السياسات، والبيانات المفتوحة ومشاركتها.

فيما تناقش فعاليات اليوم الثاني والأخير عددا من الموضوعات أبرزها، معرفة البيانات وبناء القدرات، وبيانات من أجل العدالة الاجتماعية والشمول، وإطلاق العنان لقوة الابتكار التكنولوجي وعلوم البيانات للإحصاءات الرسمية، والبيانات من أجل التنمية المستدامة، فيما يختتم المنتدى بجلسة مناقشة واعتماد "إعلان الدوحة من أجل نظم بيانات شاملة وقرارات فعالة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo