دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.87ريال
يورو 4.07ريال

جامعة جورجتاون تنظم محاضرة حول "القانون الدولي والحرب على غزة"

29/10/2023 الساعة 20:35 (بتوقيت الدوحة)
جامعة جورجتاون في قطر
جامعة جورجتاون في قطر
ع
ع
وضع القراءة

نظمت جامعة جورجتاون في قطر محاضرة بعنوان "القانون الدولي والحرب الجديدة على غزة"، ضمن سلسلة محاضرات "متحدثين عن فلسطين" التي أطلقتها الجامعة مؤخرا.

وألقى المحاضرة البروفيسور مايكل لينك الأستاذ الفخري للقانون في جامعة ويسترن في كندا، والمقرر الخاص السابق لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تحدث فيها عن التحديات التي واجهها في حث المجتمع الدولي على التمسك بمبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي ودعمها في الأراضي المحتلة أثناء توليه منصبه.

وأوضح لينك بالتفصيل كيف أدى العقاب الجماعي، وهو انتهاك للقانون الدولي محظور صراحة في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، إلى حدوث تجاوزات وانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في غزة.

وأشار البروفيسور لينك إلى التقارير العديدة الصادرة عن منظمات حقوق الإنسان التي تذكر تفاصيل الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية والتي تدعو إلى المساءلة والالتزام بالقانون الدولي لحقوق الإنسان، مشيرًا إلى أنه تم تجاهل هذه التقارير إلى حد كبير، حيث كان هناك تحول في التصورات العامة والمفردات المستخدمة في الوصف بما في ذلك استخدام "الفصل العنصري" و"الإبادة الجماعية" لوصف أفعال وسياسات الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن اقتصاد غزة أصيب بالشلل الشديد بسبب الحصار والحرب، مما أدى إلى أعلى معدل بطالة على مستوى العالم، وأن 97 بالمئة من المياه في غزة غير صالحة للاستهلاك البشري بسبب التلوث، وأن نظام الرعاية الصحية على وشك الانهيار. وقال "لكل هذه الأسباب، كانت غزة بالفعل أزمة إنسانية، وبعد 7 أكتوبر، صارت نكبة إنسانية في طريقها لتصبح مصيبة وكارثة إنسانية".

من جانبه، أكد الدكتور صفوان المصري عميد جامعة جورجتاون في قطر، أن محاضرة البروفيسور لينك حدث مهم في سلسلة "متحدثين عن فلسطين"، حيث سلطت الضوء على الجوانب القانونية للصراع وعكست دوره كمقرر خاص للأمم المتحدة في الإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين.

وتعد سلسلة "متحدثين عن فلسطين" جزءا من مشروع أكبر في جامعة جورجتاون في قطر يهدف إلى توفير منصة للحوار وتحليل القضايا التاريخية والمعاصرة التي تواجه فلسطين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo