دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

النرويج: إسرائيل تجاوزت القانون الدولي في حربها على غزة

30/10/2023 الساعة 10:15 (بتوقيت الدوحة)
رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستور
رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستور
ع
ع
وضع القراءة

أكد رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستور ، أمس الأحد، إن الاحتلال الإسرائيلي تجاوز قواعد القانون الدولي الإنساني في حربه على قطاع غزة عبر رده "غير المتكافئ" على هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

وأضاف ستور -في مقابلة إذاعية- أن القانون الدولي ينص على أن رد الفعل على مثل هذا الهجوم "يجب أن يكون متكافئا"، مع أخذ المدنيين بعين الاعتبار، مؤكدا أن القانون الإنساني يدرك ذلك تماما، وقال "أعتقد أن إسرائيل قد تجاوزت هذا الحد بكثير في غزة".

وعلى صعيد المساعدات الإغاثية لقطاع غزة، شدد المسؤول النرويجي على أن مبعث همه الأساسي هو عدم وصول المساعدات الطارئة إلى سكان غزة، واصفا الوضع هناك بالكارثي، وأن عدم وصول المساعدات "ينتهك بشكل واضح قواعد الحرب أو القانون الإنساني"، لافتا إلى المخاوف بشأن أن يشعل التصعيد الجاري صراعا أكبر بكثير في المنطقة، قائلا "من الواضح أنه صراع طويل الأمد".

وكان رئيس الوزراء النرويجي قال في وقت سابق إن بلاده تدين الحصار على قطاع غزة والإجراءات التي تستهدف المدنيين في القطاع، محذرا من تطور الأمر في غزة إلى كارثة إنسانية.

كما وصف وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي الوضع في قطاع غزة بأنه فظيع ومأساوي، وأكد أن المساعدات الإنسانية التي دخلت عبر معبر رفح "نقطة صغيرة في محيط الاحتياجات".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo