دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

"كتارا تك" يناقش السرية والخصوصية في الذكاء الاصطناعي

31/10/2023 الساعة 22:45 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الملتقى
جانب من الملتقى
ع
ع
وضع القراءة

نظم ملتقى "كتارا تك"، بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، اليوم، لقاء نقاشيا بعنوان "مستقبل الذكاء الاصطناعي"، حضره عدد من المختصين والمهتمين والإعلاميين.

ويأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات وأنشطة ملتقى "كتارا تك" بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لانطلاقه.

خالد السليطي: كتارا تسعى لتقديم نماذج رائدة

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في كلمة له بالمناسبة، على أهمية ما أحدثه هذا الملتقى العلمي الهام خلال السنوات الماضية، من حراك فاعل في نشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات في المجتمع، ودعم العديد من المشاريع النوعية والناشئة في هذا المجال.

وأكد أن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ومن خلال ملتقى كتارا تك، تسعى لتقديم نماذج رائدة والتطرق لأفكار ومواضيع من شأنها أن تبرز قيمة البيانات والذكاء الاصطناعي وما يطرحه ذلك من أسئلة وتحديات، منوها في الوقت نفسه، أن الهدف هو استقطاب الشباب القطري وتقديم الدعم المعرفي اللازم لهم بما يساهم في تطوير مهاراتهم وطاقاتهم وكفاءتهم، حتى تتشكل قوة تقنية قادرة على المساهمة في التنمية المستدامة في مختلف المجالات، وتطوير الاقتصاد الوطني والمشاركة في النهضة التي تشهدها الدولة في مختلف المجالات.

وجدد الدكتور السليطي، حرص كتارا الدائم، على أن ينفتح هذا الملتقى على مختلف الجهات والشركات والمؤسسات في الدولة، نظرا لدوره البارز والكبير في نشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات والوعي بالأمن السيبراني.

محاضرة "السرية والخصوصية في الذكاء الاصطناعي"

إلى ذلك، قدم الشيخ خليفة بن علي آل ثاني من "بيت الحكمة" محاضرة بعنوان "السرية والخصوصية في الذكاء الاصطناعي" تحدث خلالها عن الخصوصية في الحياة الافتراضية، مؤكدا في الوقت نفسه، أن الأمان أهم شيء في الأجهزة الإلكترونية سواء كانت مكتبية أو شخصية مثل الهواتف الذكية أو غير ذلك.

ولفت إلى أن الخصوصية تختلف من بلد لآخر، فما يعتبر خصوصية في بلد معين، قد لا يعتبر كذلك في بلد آخر.

ودعا الشيخ خليفة بن علي آل ثاني إلى الابتعاد عن الهوية الوهمية في التعاطي مع العالم الافتراضي، وأن يقدم الشخص نفسه بصفته الحقيقية، مع الحفاظ على الخصوصية.

فرص استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع الإعلام

من جانبه، تحدث الإعلامي عبدالعزيز آل إسحاق عن "فرص استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع الإعلام"، لافتا إلى أن أكبر تحد واجهه العالم العام الماضي وفق دراسة علمية، هو الأخبار الكاذبة، وهو ما اعتبره أخطر من التضييق على الإعلاميين.

وشدد على أهمية التحقق من الوقائع في الذكاء الاصطناعي، منوها بأن أكبر مصدر للأخبار المضللة هي وسائل التواصل الاجتماعي.. كما أن أكبر مشكلة يواجهها الإعلام هي الجانب الأخلاقي وما يرتبط به من تأثير اجتماعي ومعلومات خاطئة.

الدكتور أحمد المهندي يدعو إلى ضرورية تأمين الإنترنت

من جهته، أكد الدكتور أحمد المهندي في كلمة نيابة عن "بيت الحكمة"، على ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا مع الحفاظ على الخصوصية، متحدثا عن البدايات في هذا المجال، ومشددا في الوقت نفسه على ضرورة الاستفادة منه، حتى لا نكون خارج الركب.

ودعا الدكتور المهندي إلى ضرورية تأمين الإنترنت، حتى لا تتوقف الخدمات.

غرانت توتن يؤكد على أهمية البيانات للتخطيط للمستقبل

أما السيد غرانت توتن، من شركة "أريد"، فجاءت مداخلته بعنوان "تحليلات الجماهير"، مؤكدا على أهمية البيانات وكيف نستخدمها لصالحنا من أجل التخطيط للمستقبل واتخاذ القرارات الأفضل.

وقدم غرانت، دراسة تحليلية لإحدى نقاط تجمع الجماهير في كأس العالم فيفا قطر 2022، من أجل دراسة انسيابية حركة المرور وجودة الهواء وغير ذلك.

ثامر القاضي: "كتارا تك" قدم العديد من المشاريع

وقال السيد ثامر القاضي مدير إدارة نظم المعلومات في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ورئيس ملتقى "كتارا تك" في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، إن هذا اللقاء الذي يتم تنظيمه اليوم، هو الثالث عشر، احتفاء بالذكرى السابعة لإطلاق ملتقى "كتارا تك".

وأكد أن الهدف من مثل هذه اللقاءات هو تبسيط المعلومات واستقائها من المختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات وتقديمها للجمهور بطريقة مبسطة.

وأشار القاضي إلى أن "كتارا تك"، قدم على مدى السنوات الماضية العديد من المشاريع وساهم في دعم عدد من المشاريع الناشئة، فضلا على تقديم برامج توعوية على يد متخصصين لتبديد بعض الهواجس من أمور قد يساء فهمها.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo