دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

متاحف قطر تعلن عن أنشطتها خلال شهر نوفمبر

31/10/2023 الساعة 23:12 (بتوقيت الدوحة)
شعار متاحف قطر
شعار متاحف قطر
ع
ع
وضع القراءة

تنظم متاحف قطر مجموعة من ورش العمل الفنية والأنشطة الثقافية التفاعلية خلال شهر نوفمبر المقبل في عدة مواقع تابعة لها، تلقي الضوء على عوالم متنوعة من الفن والثقافة والتراث.

حيث تقيم ورشتي عمل للعائلات والأطفال بالتزامن مع افتتاح معرض الرسامين الأمريكيين "دان فلافن ودونالد جد: الدوحة" في جاليري متاحف قطر -الرواق، الأولى بعنوان: ضوء وظل، وتهدف إلى فهم آلية عمل الضوء وصناعة ظلال من مواد مختلفة، والثانية بعنوان: أشياء يومية، وتهدف إلى تحويل الأشياء العادية واليومية إلى فن. وتستمر الورشتان حتى اختتام المعرض في فبراير 2024.

ورش عمل مجانية في متحف الفن الإسلامي

كما يستضيف متحف الفن الإسلامي ورش عمل مجانية خلال شهر نوفمبر، تشمل سلسلة مدونات صوتية (بودكاست) جديدة، وورشة للصلصال على هامش المعرض الجديد "أناقة إمبراطورية" الذي يستمر حتى 20 إبريل 2024 ، بالإضافة إلى فعالية يوم العائلة في 11 نوفمبر بمناسبة يوم الفن الإسلامي. وتقام ورشة الرسم بالأكريليك للبالغين في الفترة من 12 إلى 15 نوفمبر لتعليم المشاركين كيفية مزج الألوان وإبداع لوحات للحياة الصامتة على القماش والورق. وتنظم فعالية خط النسخ للمبتدئين كل يوم سبت من شهر نوفمبر.

وفي ذات الإطار يقدم متحف قطر الوطني خلال شهر نوفمبر أنشطة جديدة مرتبطة بالمعرض الجديد "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق" ومنها فعالية "فنجان جدتي" التي تقام في الرابع من نوفمبر للعائلات والأطفال تحت سن 12 عاما وهي جلسة لرواية القصص. وفعالية تعلم طريقة تحضير القهوة القطرية في 13 نوفمبر، وتصميم فنجان القهوة يومي 4 و9 نوفمبر. وفي 9 نوفمبر يقام حوار بمشاركة رواد الأعمال المحليين حول ريادة الأعمال في مجال القهوة، للتعريف بمسيرتهم التي تكللت بالنجاح في مجال صناعة القهوة في قطر.

كما سيتم تنظيم جولة للمهتمين بمشهد الهندسة المعمارية في قطر يومي 6 و13 نوفمبر.

يوم عائلي في متحف قطر الأولمبي والرياضي احتفالًا بكأس آسيا

وفي شهر نوفمبر، يقيم 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي يوما عائليا احتفالا بكأس آسيا لكرة القدم المقبلة، بالإضافة إلى ثلاث جلسات لرواية القصص، حيث تقدم في 4 نوفمبر قصة "فقمة نوح" من تأليف لين مارلو، وفي 11 نوفمبر قصة "غصون أخت الغزال" من تأليف كلثم علي الغانم، وفي 25 نوفمبر قصة " ليلى وسمكة القاروص الكبيرة" من تأليف لاورا بارتولوزي.

كما يستضيف متحف: المتحف العربي للفن الحديث أنشطة فنية متنوعة للجمهور في شهر نوفمبر، تضم نادي القراءة باللغة العربية، وجولات إرشادية للعائلات، ودروسا فنية مرتين في الشهر. وهي: نادي متحف للقراءة في 16 نوفمبر وهو مجموعة قرائية تناقش نصوصا متنوعة فنية ونقدية وتاريخية حول الفن العربي الحديث. وفي 18 نوفمبر تنظم جولة إرشادية للعائلات يتعرفون فيها على مقتنيات مصنفة عالميا من الفن الحديث والمعاصر من جميع أنحاء العالم العربي، تتضمن المجموعة الدائمة للمتحف، وتعرف الزوار الصغار على الفن الحديث. وبعد الجولة، سيشارك الأطفال في ورشة رسم مستوحاة من القطع الفنية المعروضة في المتحف.

ويقدم الفنان إسماعيل عزام دروسا في الفن كل يوم أحد وإثنين، لتعليم تقنيات رسم البورتريه باستخدام قلم الرصاص، والفحم، والطلاء، في استديو منارة للفنون بمتحف.

M7 يواصل إشراك الجمهور في معرض روائع فن تصميم الأثاث

ويواصل M7، مركز قطر للابتكار وريادة الأعمال في مجالات التصميم والأزياء والتكنولوجيا، إشراك الجمهور في معرض روائع فن تصميم الأثاث، من خلال تقديمه سلسلة متنوعة من الأنشطة، هي جولة وورشة : مساحة لعب فيترا في 4 نوفمبر وفيها يتعرف الأطفال على أساسيات التصميم الداخلي، واستقاء الأفكار من قطع الأثاث المعروضة.

كما يقدم M7 بالتعاون مع جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، جولات إرشادية يقودها الطلاب الذين وقع عليهم الاختيار من الحرم الجامعي، تمنح الزوار منظورا مختلفا عن تصميم الأثاث، إلى جانب ورشة تصميم المنازل من تقديم شركة "منازل هيا" .

ويتعرف المشاركون في ورشة كرتون 100 بالمئة على أساسيات التصميم الداخلي والاستدامة، ويحصلون على ألواح كرتونية ليقطعوها ويصنعوا منها قطعة أثاث مستوحاة من المعرض، ومصنوعة بالكامل من الكرتون.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo