دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وفد من محكمة الاستثمار والتجارة يزور عددا من المحاكم الصينية

01/11/2023 الساعة 18:45 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة
ع
ع
وضع القراءة

زار وفد قضائي برئاسة سعادة القاضي خالد بن علي العبيدلي رئيس محكمة الاستثمار والتجارة عددا من محاكم ولاية فوجيان بجمهورية الصين الشعبية، ومن بينها المحكمة العليا الإقليمية للولاية، إضافة إلى المحكمة التجارية ومركز فض المنازعات التجارية ومركز إدارة النظم والمعلومات القضائية للولاية.

وعقد على هامش الزيارة مجموعة من الاجتماعات التي استعرضت فرص التعاون في مجال تبادل ونقل الخبرات بميدان تسريع ودعم الدورة الإجرائية للتقاضي بالتقنية وحلول الرقمنة الذكية؛ نظرا لتميز المحاكم الصينية في هذا المجال.

كما ألقى سعادة القاضي عيسى أحمد النصر نائب رئيس محكمة الاستثمار والتجارة كلمة تحت عنوان (دور القضاء في تعزيز جاذبية اقتصاد المعرفة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر)، تناولت العلاقات التاريخية بين دول الخليج العربية والصين والتي قامت على التبادل التجاري الذي ظل شاهدا عليه المستوى المتنامي للتجارة بين الطرفين، والذي سيعزز من جدواه وأهدافه زيادة وتيرة التعاون القضائي الدولي وتعزيز تفاهمات آليات التقاضي وتكاملها والاعتراف بمخرجاتها لدعم وتيرة التجارة والاستثمارات المتبادلة.

واستعرضت الكلمة أهداف استحداث محكمة الاستثمار والتجارة في قطر، وإحصاءات إنجازها للسنة الأولى من عمرها التي كانت شاهدة على ما أضافته من قيمة لجهود السلطة القضائية القطرية في بلوغ أهدافها وضمان إدراك استحقاقات العدالة الناجزة للبلاد.

جدير بالذكر أن الزيارة جاءت ضمن برنامج التعاون القضائي الثنائي الذي دشن عام 2021 بين سعادة رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس المحكمة العليا الصينية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo