دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الصين تطلق الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية

29/04/2021 الساعة 13:42 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

 أطلقت الصين اليوم، الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية، وذلك من مركز الإطلاق في جزيرة /هاينان/ الاستوائية جنوب الصين، لتبدأ سلسلة من مهام الإطلاق الرئيسية التي تهدف إلى استكمال بناء المحطة بنهاية العام المقبل، مما سيتيح للصين تأمين وجود دائم لروّاد في الفضاء.

وستعمل وحدة التي أطلق عليها "تيانخه" كمحور للإدارة والتحكم بمحطة الفضاء /تيانقونغ/ الذي يعني القصر السماوي، مع عقدة يمكن أن تلتحم بما يصل إلى ثلاث مركبات فضائية في وقت واحد لفترات قصيرة، أو اثنتين لفترات طويلة.

وأوضح باي لين هو، نائب كبير المصممين لمهمة المحطة الفضائية في الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء التابعة لشركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، أن إجمالي طول وحدة "تيانخه" يبلغ 16.6 متر، ويبلغ قطرها الأقصى 4.2 متر وتصل كتلة الإقلاع لها 22.5 طن، وهي أكبر مركبة فضائية طورتها الصين.

وستكون محطة الفضاء على شكل حرف T مع وجود الوحدة الأساسية في المركز وكبسولة مختبر على كل جانب. وسيبلغ وزن كل وحدة أكثر من 20 طنا. وعندما تلتحم المحطة بالمركبة الفضائية المأهولة والمركبة الفضائية للبضائع، يمكن أن يصل وزنها إلى ما يقرب من 100 طن، وستعمل محطة الفضاء في المدار الأرضي المنخفض على ارتفاع من 340 كيلومترا إلى 450 كيلومترا.

وقال باي: "سوف نتعلم كيفية تجميع وتشغيل وصيانة مركبة فضائية كبيرة في المدار، ونهدف إلى بناء /تيانقونغ/ لتصبح مختبرا فضائيا يدعم الإقامة الطويلة لرواد الفضاء والتجارب العلمية والتكنولوجية والتطبيقية واسعة النطاق" ، مشيرا إلى أن المحطة الفضائية الصينية سوف تساهم في التنمية السلمية واستخدام موارد الفضاء من خلال التعاون الدولي، فضلا عن إثراء التقنيات والخبرة من أجل استكشافات الصين المستقبلية في الفضاء الأعمق.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo