دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"القطرية للسكري" تطلق حملة اليوم العالمي للسكري

02/11/2023 الساعة 17:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت الجمعية القطرية للسكري حملتها السنوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري الذي يصادف يوم 14 نوفمبر من كل عام، وذلك تحت شعار "تعرف على مخاطر السكري، تعرف على كيفية التعامل معها".

وتركز الحملة على الوقاية من السكري من النوع الثاني والمضاعفات المرتبطة به، مع تسليط الضوء على أهمية التشخيص والعلاج المبكرين لمنع أو تأخير النتائج الصحية الخطيرة المحتملة، نظرا للأهمية البالغة لهذا الجانب.

رسائل مهمة

كما تتضمن عدة رسائل موجهة لثلاث فئات هي على التوالي الجمهور العام، وتنبيهه لأهمية معرفة مخاطر الإصابة بالسكري "النوع الثاني" وما يجب فعله لدعم الوقاية والتشخيص المبكر والعلاج في الوقت المناسب، بما في ذلك التعرف على المخاطر والاستجابة الصحيحة التي من شأنها أن تساعد في تفادي السكري من هذا النوع ومضاعفاته.

أما الفئة الثانية فهي فئة المشخصين بالسكري، وتتمحور الرسائل الموجه إليها حول أهمية التثقيف والوصول إلى المعلومات الصحيحة والأدوات المتاحة لدعم الرعاية الذاتية، لأجل منع المضاعفات، واتخاذ القرارات الصحيحة بشأن حالة المريض.

وبالنسبة للفئة الثالثة من أخصائيي ومقدمي الرعاية الصحية، فيلزمهم الوصول إلى التدريب المستمر والموارد الكافية للكشف عن المضاعفات مبكرا، وتحديث المعلومات لتحسين وتقديم أفضل رعاية ممكنة.

واعتبر الدكتور عبدالله الحمق المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري اليوم العالمي للسكري، الذي يحتفي به العالم هذه السنة تحت شعار "الدائرة الزرقاء" وترمز إلى وحدة المجتمع السكري العالمي في مواجهة هذا المرض، بمثابة تعبئة لمجتمع السكري العالمي كله، لتقديم صوت مشترك قوي للتوعية بالسكري، وخطورته وكيفية الوقاية منه.

د. عبدالله الحمق: فعاليات الحملة تتضمن طوال الشهر الجاري محاضرات وورش عمل في المدارس والجامعات والوزارات والقطاع الخاص

وقال إن فعاليات الحملة المذكورة تتضمن طوال شهر نوفمبر الجاري محاضرات وورش عمل في المدارس والجامعات والوزارات والقطاع الخاص والإضاءة الزرقاء للمباني الأعلى، بالإضافة إلى اختبار "الدائرة الزرقاء" لتقييم مستوى عوامل الخطورة للإصابة بالسكري من النوع الثاني، والذي أثبتت الدراسات أنه من الممكن تفاديه من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، فضلا عن تنظيم "مسيرة السكري" في 10 نوفمبر الجاري في حديقة الأوكسجين بالمدينة التعليمية، وأهاب بالجميع من أفراد ومؤسسات ومجتمع مدني وأندية رياضية وطلاب المدارس والجمهور بشتى فئاته للتسجيل والمشاركة في إنجاح هذه المسيرة التنويرية.

مؤتمر طبي للسكري

وأوضح الدكتور الحمق أن الجمعية ستنظم يومي 17 و18 نوفمبر الجاري ضمن الفعاليات، المؤتمر الطبي للسكري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لمناقشة جهود علاج السكري والمضاعفات ذات الصلة والتكنولوجيا والوقاية من المرض، بمشاركة أطباء السكري والغدد الصماء، وأخصائيي الطب الباطني، وأطباء الغدد الصماء عند الأطفال، وأطباء القدم، والعيون، والكلى، والقلب وأخصائيي التغذية، ويغطي موضوعات عدة منها سياسات واستراتيجيات جديدة لمكافحة السكري والوقاية منه وإدارته، ومناهج مبتكرة لإدارة مضاعفات السكري، وأحدث الأبحاث حول السكري عند الأطفال، وكذا أحدث علاجات الأنسولين والعلاج بالمضخة وغيرها من المواضيع الهامة.

ودعا الجهات المعنية، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافح داء السكري وضمان سلامة المجتمع، لافتا إلى أن حقائق وأرقام مرض السكري، تظهر العبء العالمي المتصاعد على الناس والبلدان، وأنه حسب الاتحاد الدولي للسكري، فإن ما يقرب من 537 مليون بالغ ممن تتراوح أعمارهم بين 20 - 79 سنة، يتعايشون مع السكري، في حين تبين التوقعات أيضا أن حوالي 783 مليونا، بحلول عام 2045، سيتعايشون مع هذا المرض، بزيادة قدرها 46%.

أكثر من 90% من المشخصين بالسكري هم من نوعه الثاني نتيجة عوامل اجتماعية واقتصادية وبيئية ووراثية

ونوه بأن أكثر من 90% من المشخصين بالسكري هم من نوعه الثاني، نتيجة عوامل اجتماعية واقتصادية وبيئية ووراثية، مبينا أن انخفاض مستويات النشاط البدني وزيادة الوزن وانتشار السمنة من ضمن أسباب الإصابة به، وأنه مع ذلك يمكن الحد من تأثير السكري من خلال اتخاذ تدابير وقائية وتوفير التشخيص المبكر والرعاية المناسبة.

يذكر أن داء السكري من النوع الثاني هو مرض مزمن يصاب به المرء عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو استخدامه بفعالية. ويكون أكثر شيوعا بين البالغين الأكبر سنا، لكن حالات السمنة أدت إلى ارتفاع عدد الإصابات به بين الأطفال والأشخاص الأصغر سنا، علما بأن فقدان الوزن، وتناول طعام جيد، وممارسة التمارين تساعد في السيطرة عليه.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo