دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

منظمات أممية: 67 % من شهداء قصف الاحتلال على غزة نساء وأطفال

05/11/2023 الساعة 06:49 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت عدد من المنظمات الأممية أن النساء والأطفال والمواليد الجدد في غزة يتحملون العبء الأكبر جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وذلك من حيث الخسائر، وتقلص إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر اليوم عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الصحة العالمية.

خسائر الأرواح 

وأوضح البيان أنه إلى غاية أول أمس الجمعة، استشهدت 2326 امرأة فلسطينية، و3760 طفلا في قطاع غزة، ويمثلون 67 بالمئة من جميع الخسائر في الأرواح، بينما أصيب آلاف آخرين بجراح. وهذا يعني مقتل أو إصابة 420 طفلا يوميا، وتبلغ أعمار بعضهم بضعة أشهر فقط، وذلك استنادا لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت المنظمات الأممية: إن القصف، وتضرر المرافق الصحية أو عدم قدرتها على أداء وظائفها، والمستويات الهائلة من التهجير، وانهيار إمدادات المياه والتيار الكهربائي، إضافة إلى تقييد إمكانية الحصول على الغذاء والأدوية، تؤدي جميعا إلى تعطيلات شديدة في الخدمات الصحية للأمهات والمواليد الجدد والأطفال.

وأشارت إلى أنه ثمة ما يقدر بـ 50 ألف امرأة حامل في غزة، وتجري فيها أكثر من 180 حالة ولادة يوميا. ومن المرجح أن تتعرض نصف النساء اللاتي يلدن في هذه الفترة إلى مضاعفات صحية متصلة بالحمل أو الولادة، وهن بحاجة إلى رعاية طبية إضافية.

استشهاد الأمهات 

ونبهت إلى أنه من المتوقع أن تزداد حالات استشهاد الأمهات بسبب نقص إمكانية الوصول إلى الرعاية الملائمة، فيما تؤدي الأضرار النفسية الناجمة عن الأعمال العدائية إلى تبعات مباشرة، وأحيانا فتاكة، على الصحة الإنجابية.

ويلجأ حاليا أكثر من نصف سكان غزة في مرافق "الأونروا" وسط ظروف فظيعة، إذ لا تتوفر إمدادات مياه وأغذية كافية، وتعيش حوالي 4600 امرأة حامل و380 مولود جديد في هذه المرافق وهم يحتاجون إلى رعاية طبية، ووفقا لتقديرات أولية أجرتها "الأونروا".

وتحتاج الوكالات الإنسانية بسرعة إلى إمكانية وصول آمنة ومستدامة لتوفير المزيد من الأدوية والأغذية والمياه والوقود لغزة، فضلا عن ضرورة إدخال الوقود إلى غزة فورا لتتمكن من مواصلة دعم المستشفيات ومحطات تنقية المياه والمخابز، بحسب البيان المشترك.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية فإن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القطاع الصحي في غزة تسببت حتى الآن باستشهاد أكثر من 150 كادرا صحيا، وتدمير 27 سيارة إسعاف، إضافة إلى خروج 16 مستشفى و32 مركزا للرعاية الصحية الأولية عن الخدمة.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الجمعة، قصفا همجيا بالقرب من مستشفى الشفاء ومستشفى القدس والمستشفى الإندونيسي في مدينة غزة وشمالها، ما أسفر عن وقوع العشرات من الشهداء والجرحى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo