دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مقار اللجان تشهد اقبالاً كبيراً

انتخابات الشورى.. عرس ديمقراطي ومشاركة في القرار

02/10/2021 الساعة 13:42 (بتوقيت الدوحة)
جانب من عملية الاقتراع
جانب من عملية الاقتراع
ع
ع
وضع القراءة

مع ساعات الصباح الأولى فتحت اللجان الانتخابية في مختلف أنحاء البلاد أبوابها لاستقبال جموع الناخبين للإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس الشورى في أول انتخابات حرة مباشرة، لتكون قطر في موعد مع يومها الديمقراطي الذي لاقى ترحيباً وتأييداً كبيرين.

تلك الانتخابات التي صدّق على قانونها الانتخابي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في يوليو الماضي،  تعلن عند دخول المجلس مرحلة جديدة تعزز من ترسيخ الديمقراطية والمشاركة السياسية، وتكون استكمالا لمسيرة النهضة الشاملة التي تشهدها البلاد على كافة الأصعدة.

وسيجري التصويت لاختيار ثلثي أعضاء مجلس الشورى والمؤلف من 45 مقعداً، وفقاً للقانون رقم 7 لسنة 2021 بشأن انتخاب مجلس الشورى، فيما يخوض الانتخابات الأولى في البلاد 284 مرشحاً.

ومجلس الشورى يعدّ الهيئة التشريعية في البلاد؛ ومن أبرز مهامه: إقرار الموازنة العامة للدولة، ومناقشة ما يحال إليه من مجلس الوزراء، مثل مشروعات القوانين والسياسة العامة للدولة، وموازنة المشروعات الرئيسية.

وعبر وسم #انتخابات_مجلس_الشورى_القطري غرّد القطريون حول العرس الديمقراطي الذي تشهده البلاد، في منصات التواصل الاجتماعي، معبّرين عن فرحتهم في بدء الاقتراع واختيار من يمثلهم.

٢٠٢١١٠٠٢_١٠١٢٢٥.jpg

معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية السابق أكد أن الشعب القطري يسجل اليوم خطوة جديدة في مسيرة بناء قطر الحديثة.

وقال معالي الشيخ في تغريدة له: "هذا اليوم يسجل مظهر جديد للتلاحم الشعبي مع القيادة الرشيدة، حيث تتكامل ارادة بناء الوطن وتطويره بين الدولة والشعب".

وقال خالد النعمة: " في 5 دقائق أدليت بصوتي بالدائرة ٧ وهي من أكبر الدوائر من حيث عدد القبائل والعوائل ومن حيث عدد الناخبين. توقعت اكتظاظاً بشرياً واختناقاً مرورياً لوقوع المقر في المطار العتيق إلا أن ما شاهدته من سلاسة وحسن تنظيم يستحق كل الشكر"

وكتبت مريم الصيقـل: الانتخاب واجب على كل مواطن وهذا حق من حقوق الوطن عليك. صوتك امانه فاعطه للأجدر"

فيما رأى علي بن راشد أن مشاركته في الانتخابات يأتي من باب حرصه على بلاده، قائلاً: "شاركت في انتخابات مجلس الشورى في الدائرة 19 هذا الصباح وقد حرصت على المشاركة أنا واهل بيتي وأسأل الله التوفيق لجميع المرشحين في جميع الدوائر الانتخابية".

٢٠٢١١٠٠٢_١٠١٢٣١.jpg
 

يوم تاريخي

أما الإعلامي جابر الحرمي، قال: "إقبال كبير من الناخبين في الساعات الأولى من بدء التصويت في #انتخابات_مجلس_الشورى_القطري، عملية التصويت تغلق عند الساعة 6 بتوقيت #قطر .. نقول للناخبين: صوتكم أمانة".

وأضاف الحرمي: "قطر هي الفائزة اليوم بإنجاح هذه التجربة في المشاركة الشعبية في صناعة القرار.. #مجلس_الشورى_القطري".

وتابع الحرمي: " 2021/10/2 يوم تاريخي تعيشه قطر، أول انتخابات مباشرة لأعضاء #مجلس_الشورى_القطري .. حفظ الله #قطر وأدام عليها الأمن والأمان ، ومزيد من التقدم والإزدهار .."

وختم تغريدتيه بوسوم: #انتخابات_مجلس_الشورى_القطري #سأشارك_في_انتخابات_مجلس_الشورى #صوتك_أمانة

فيما وصف أحمد الكبيسي، يوم الاقتراع بالعرس الانتخابي قائلاً: "وبدأ العرس الإنتخابي التاريخي .. لاتحرم نفسك من حق التصويت".

وقالت فاطمة بنت احمد الكواري: "حضوركم مهم .. لا تتهاونو بالحضور وممارسة حقكم فى اختيار من يمثلكم.. #مجلس_الشورى_القطري_٢٠٢١، #مجلس_الشورى_القطري #الغارية_٢٢".

وقالت as_alsulaiti: "اليوم يوم العرس الانتخابي تمنياتنا للجميع بالنجاح والفائزين بالتوفيق لخدمة الوطن والمواطن فهي امانة في اعناقهم وهي تكليف فنتمنا لهم التميز في من وقع عليه الاختيار لخدمة الجميع بدون استثناء #مجلس_الشورى_القطري".

وقالت نور: "تم التصويت وبصراحه شعور جميل وانا اشارك في عملية التصويت ، اتمنى من الكل والجميع القيام بهذا الواجب الوطني.. صوتك امانه .. #مجلس_الشورى_القطري".

وكتب فارس العتيبي: " في خطوة جبارة لتعزيز المشاركة الشعبية نحو مستقبل مشرق لبلادنا ان شاء الله.. ينتخب شعبنا اليوم ممثليه في #مجلس_الشورى_القطري .. اللهم احفظ لنا #قطر واميرها وادم علينا النعم والأمن والسلام".

ترتيبات فنية ناجحة

وفي تغريداتهم عبّر الناخبون عن إعجابهم بسهولة العملية الانتخابية وترتيبهاتها الفنية، مؤكدين أن ذلك يساهم في نجاح العرس الديمقراطي.

وقال عمر الكواري: " تنظيم رائع وسهولة وسرعة في الاجراءات كل الشكر للجنة المنظمة على هذه التسهيلات والله يديم علينا هالنعمة بيض الله وجهكم جميع على هذا التنظيم".

وقال محمد حمد المري: "شاركت للتو في أول انتخابات تشريعية في البلاد، وأدليت بصوتي لمن أرى أنه الأنسب لتمثيل أبناء الدائرة 16 وكان الحضور كثيف والإجراءات سهلة والأجواء حماسية .. واللحظات تاريخية".

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo