دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تقرير مسجد "القبيب".. معلم إسلامي حضاري بارز في قطر

07/11/2023 الساعة 10:46 (بتوقيت الدوحة)
المسجد يجسد عبقرية النموذج المعماري التراثي
المسجد يجسد عبقرية النموذج المعماري التراثي
ع
ع
وضع القراءة

يعد مسجد "القبيب"، الذي يعرف باسم مسجد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، الذي يقع بشارع الأحمد بمنطقة الأسواق الجديدة - بالدوحة، معلما حضاريا، يجسد عبقرية النموذج المعماري التراثي في دولة قطر، حيث يعكس تميز المعمار التراثي وجماليات الهندسة التي تجمع بين قوة الشكل وجمال النموذج.

وفي تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أوضح المهندس محمد علي عبد الله والدكتور محمود رمضان الخبيران في الآثار والعمارة والتراث أن دولة قطر قدمت نموذجا للمحافظة على تقليد معماري أصيل في منطقة الجزيرة العربية والخليج العربي، من خلال إعادة بناء وترميم مسجد "القبيب"، وساهمت في المحافظة عليه باستخدام مواد صديقة للبيئة، انسجاما مع رؤية قطر في صون التراث والاستدامة.

وأشاد الخبيران باحتفاظ المسجد، الذي بني عام 1878م بالدوحة إلى عهد قريب، بكثير من العناصر المعمارية المهمة التي تشكل طراز تصميم مساجد قطر التقليدية في القرن الثالث عشر الهجري، التاسع عشر الميلادي.

ويعود تشييد مسجد القبيب إلى عهد المغفور له الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، "طيب الله ثراه"، مؤسس دولة قطر الحديثة (1878 - 1913م) الذي أمر بإنشائه ، ليبقى معلما إسلاميا حضاريا بارزا من معالم الدولة، ومنارة للدعوة الإسلامية.

م. محمد عبدالله : قطر قدمت نموذجا للمحافظة على تقليد معماري أصيل في منطقة الجزيرة العربية والخليج العربي

فمن جهته أكد المهندس محمد علي عبد الله خبير التراث بالمكتب الهندسي الخاص، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية قنا، أن دولة قطر قدمت نموذجا للمحافظة على تقليد معماري أصيل في منطقة الجزيرة العربية والخليج العربي ، من خلال إعادة بناء وترميم مسجد القبيب، وساهمت في المحافظة على نمط أصيل كان على وشك الاندثار.

ولفت إلى أن عمارة بيوت الله ببناء سقف الجامع بالقبب، يمثل نموذجا عريقا في المنطقة، وهو أسلوب استخدم في المساجد فقط، ولم يستخدم في البيوت أو القصور؛ ليقينهم أن القبب هي الأقوى في مواجهة التغييرات المناخية وعوامل الزمن في مقابل الأخشاب، فمن كان يتكفل ببناء بيت الله كان يحرص أن يقاوم الاندثار ويبقى؛ ضمانا لاستمرار أجره حتى بعد موته، منوها بأن الشيخ جاسم بن محمد "طيب الله ثراه" اختار في عام 1878م أحد أفضل المعماريين الذين كانوا يعملون في عهده، لتحقيق وتنفيذ هذا النموذج.

وبين المهندس محمد علي عبدالله أنه قد بني على هذا النمط ذي القباب جامعان؛ أحدهما في مدينة الدوحة، والآخر في مقر سكن الشيخ جاسم في الظعاين عندما استقر هناك، وكان جامع القبيب بناء عظيما كبيرا لا يضاهيه بناء على ساحل الدوحة، في حجمه أو في فخامة قببه الأربع والأربعين، أو في متانة بنائه.

إعادة البناء

وذكر خبير التراث بالمكتب الهندسي الخاص أنه في مواسم الأمطار كانت الأبنية الطينية تستسلم أمام وابل المطر في فصل الشتاء وتنهار، ولم يكن الناس يجدون ملاذا أفضل من هذا الجامع يأوون إليه، وفقا لما يرويه من عاصروا تلك الفترة من سكان الدوحة. وأردف: "ظل هذا الجامع قائما حتى تقرر هدمه وبناء جامع حديث مكانه في بداية الستينيات، فبني جامع من مادة الإسمنت لم يستطع الصمود أكثر من عشرين عاما، حيث بدأت قطع الإسمنت تتساقط من السقف على المصلين، فهدم ليحل مكانه جامع أشبه بالجامع الأصلي، ولكن يخالفه من حيث الشكل الإنشائي ومواد البناء، فكانت القباب الأربع والأربعون تقف على أربعة أو أكثر من الأعمدة الإسمنتية الخرسانية، بينما كان الشكل الأصلي لكل قبة أربعة أعمدة تحملها، وفي عام 2009 م تقرر إعادة بناء ذلك الصرح حسب مواصفاته الإنشائية الصحيحة والحقيقية، بحيث تبنى الحوائط والقبب بالحجر والجص، ومنع استخدام المواد الحديثة كالخرسانة.

د. محمود رمضان: المسجد احتفظ إلى عهد قريب بكثير من العناصر المعمارية المهمة

بدوره، نوه الدكتور محمود رمضان خبير الآثار والعمارة الإسلامية، إلى أن مسجد القبيب، الذي بني عام 1878م بالدوحة، احتفظ إلى عهد قريب بكثير من العناصر المعمارية المهمة، التي تشكل طراز تصميم مساجد قطر التقليدية في القرن الثالث عشر الهجري، التاسع عشر الميلادي، والذي يعتمد على الصحن المكشوف وظلة القبلة، التي تتكون من أربعة أروقة مسقوفة بقباب دائرية، تتقدمها سقيفة محمولة على عدة أعمدة.

117408129_3911370882223435_277780993682399751_n
 

وأكد أن طراز مسجد القبيب يظهر عبقرية مهندس البناء الذي استخدم القباب في تغطية ظلة القبلة بالمسجد، هو الطراز الثاني في تاريخ عمارة المساجد في قطر ، علما بأن طراز هذا المسجد لم يتكرر في الفترات التاريخية اللاحقة، وإن استخدمت بعض المساجد في تخطيطها أربعة أروقة، مثل مسجد كعب بن زهير بالوكرة في النصف الثاني من القرن العشرين، إلا أن المعماري قد أضاف مصلى آخر في الجهة الشرقية من الصحن، ولم يستخدم القباب في التغطيات، مما أحدث تغيرا جوهريا في هذا الطراز، وبذلك نخلص إلى أن طراز تخطيط مسجد القبيب هو الطراز الثاني لمساجد قطر.

مساحة المسجد

وأوضح أن مساحة المسجد مضافا إليها الحرم الخارجي تبلغ حوالي 1698 مترا مربعا، وهو مربع الشكل تقريبا ويتسع لما يقارب ألف مصل، وقد بنيت جدرانه الخارجية من الحجر، وفتح في جداريه الشمالي والجنوبي بابان مستطيلا الشكل أيضا، يؤديان إلى الصحن الرئيسي للمسجد، وهو صحن مكشوف، وشغلت الزاوية الجنوبية الشرقية من الصحن بالمئذنة الرئيسية للمسجد، كما احتلت ميضأة المسجد الجهة الشرقية من الصحن أيضا.

ظلة القبلة بالمسجد مستطيلة الشكل وتتألف من أربعة أروقة، أوسعها رواق القبلة

ولفت خبير الآثار والعمارة الإسلامية إلى أن ظلة القبلة بالمسجد مستطيلة الشكل، وتتألف من أربعة أروقة، أوسعها رواق القبلة، وهو عبارة عن بلاطة مستطيلة الشكل، فتح في جدارها "حنية محراب" نصف دائرية عميقة وخالية من الزخرفة، تبرز عن سمت الجدار من الخارج، ويتم الدخول من هذه الحنية إلى المنبر الحجري، ويكتنف المحراب من الجانبين ست عشرة نافذة فتحت في الجدار ذاته، ثماني نوافذ في كل جانب، استغلت إحداها وهي الأولى على يسار المحراب كمدخل لإمام المسجد، أما الأروقة الثلاثة الباقية فهي مستطيلة الشكل، ويغطي ظلة القبلة كلها قباب دائرية مقامة على مثلثات كروية ترتكز على مجموعة من العقود المدية ، محمولة على أعمدة أسطوانية، وتفتح ظلة القبلة على الصحن بسقيفة محمولة على أعمدة أسطوانية الشكل.

وبين الدكتور رمضان أن المئذنة الرئيسية لمسجد القبيب بالزاوية الجنوبية الشرقية من الصحن لها قاعدة حجرية، وتتكون هذه المئذنة من بناء أسطواني الشكل مرتفع، فتحت في قسمه الأعلى نوافذ مثلثة الشكل للإضاءة والتهوية، ويتوج المئذنة من أعلى قمة على هيئة قبة مفصصة، مثبت عليها قائم هلال من الخشب، ويتم الصعود إلى هذه المئذنة من صحن المسجد من خلال سلم حجري صاعد بداخل المئذنة، هذا بالإضافة إلى وجود ثلاث مآذن ملوية قصيرة، تحتل الأركان الثلاثة للمسجد: الشمالية الشرقية، والشمالية الغربية، والجنوبية الغربية.

جدير بالذكر أن مسجد القبيب، قد تم تجديده وإعادة بنائه عام 1964، وعام 1998، وفي عام 2012 تم تشغيل المسجد عند الانتهاء من تطويره بعد إعادة بنائه بشكل تراثي حسب ما هو قائم عليه حاليا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo