دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

في الدورة الـ14 لجائزة منظمة المدن العربية

الدوحة تفوز بالمركز الأول في التحول الإلكتروني والذكي

07/11/2023 الساعة 18:39 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

فازت مدينة الدوحة بالمركز الأول لجائزة التميز في التحول الإلكتروني والذكي، ضمن جوائز الدورة الرابعة عشرة لجائزة منظمة المدن العربية، التي تم إعلان نتائجها اليوم بمقر مؤسسة الجائزة في مدينة الدوحة.

وخلال مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة، أعلنت لجنة تحكيم جوائز الدورة الرابعة عشرة، أسماء المدن العربية الفائزة بجوائز هذه الدورة، ففي جائزة التميز للتحول الإلكتروني والذكي التي تقدم لها 6 مشاركات من مدن عربية مختلفة، فاز بالمركز الأول: بلدية الدوحة - مدينة الدوحة في دولة قطر، والمركز الثاني: أمانة عمان الكبرى - مدينة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية، والمركز الثالث: المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري – مدينة عمان- المملكة الأردنية الهاشمية.

وبخصوص جائزة المدينة المبدعة التي تقدم لها 5 مشاركات، حجبت الجائزة عن المركز الأول، بينما فازت بالمركز الثاني: المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري – مدينة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية، وبالمركز الثالث مكرر: بلدية رام الله – مدينة رام الله في دولة فلسطين، وبالمركز الثالث مكرر: بلدية قابس – مدينة قابس في الجمهورية التونسية.

أما جائزة المدينة المستدامة والمرنة فقد تقدم لها 11 ترشيحا، وحصد المركز الأول: أمانة عمان الكبرى - مدينة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية، والمركز الثاني: ولاية جهة العيون - مدينة العيون في المملكة المغربية، والمركز الثالث: محافظة ظفار - سلطنة عمان.

وأشاد سعادة المهندس عبدالرحمن هشام العصفور الأمين العام لمنظمة المدن العربية، بالدعم اللامحدود الذي تقدمه دولة قطر للمنظمة ومؤسساتها، مثمنا جهودها الحثيثة لإنجاح أعمال مؤسسة جائزة المدن العربية منذ احتضان مدينة الدوحة لمقر الجائزة في عام 1983.

م. عبدالرحمن العصفور: مؤسسة جائزة المدن العربية حققت خلال مسيرتها إنجازات مضيئة في منابر العمل العربي المشترك

وأكد أن مؤسسة جائزة المدن العربية حققت خلال مسيرتها، إنجازات مضيئة في منابر العمل العربي المشترك، من خلال إتاحة مجموعة من الجوائز التي يتم تقديمها بشكل دوري للمبدعين العرب في العديد من المجالات، منها المعمارية والصحة البيئية، والمدن المستدامة، والتحول الإلكتروني والذكي.

F-Vw9F5bwAAaXnc
وقال إن مؤسسة الجائزة تقدم أيضا جوائز تقديرية للمسؤولين في المدن العربية والعلماء والخبراء العرب، الذين يقدمون أعمالا أو ينفذون مشاريع حيوية من شأنها تطوير المدينة العربية وإعلاء شأنها في المجالات العلمية والتكنولوجية والفنية والإدارية وغيرها.

بدوره أعرب السيد منصور عجران البوعينين مدير عام بلدية الدوحة عن سعادته بحصول مدينة الدوحة على المركز الأول في جائزة التميز للتحول الإلكتروني والذكي، ضمن نتائج الدورة الرابعة عشرة لجائزة منظمة المدن العربية، قائلا إن هذا الإنجاز يأتي في إطار الجهود المستمرة لتطوير المدينة في مختلف المجالات، وضمن رؤية وزارة البلدية للارتقاء بجودة الحياة بما يحقق رؤية قطر الوطنية 2030.

منصور البوعينين: نسعى باستمرار لمواكبة التطور العمراني والتزايد السكاني والوصول إلى التنمية المستدامة

وأكد سعي بلدية الدوحة المستمر لمواكبة التطور العمراني والتزايد السكاني والوصول إلى التنمية المستدامة، وتبني استراتيجية نشر مفاهيم الاستدامة وإدماج المجتمع بها من خلال تنفيذ البرامج والمشاريع والمبادرات بالتعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، وتوفير البيئة الملائمة للأجيال الناشئة والمساهمة في تطوير المجتمع ونشر الوعي بالاستدامة والمباني الخضراء.

كما أشار السيد منصور البوعينين إلى عدد من الإنجازات التي حققتها بلدية الدوحة خلال الفترة الماضية، ومنها حصول مدينة الدوحة على عضوية اليونسكو لمدن التعلم ولقب المدينة الصحية عام 2022 وإنشاء حديقة الاستدامة وغيرها.

من جانبه تقدم السيد عيسى راشد حمد مدير عام مؤسسة جائزة المدن العربية بالتهنئة للمدن العربية الفائزة بجوائز الدورة الرابعة عشرة، والتي شملت جائزة التميز للتحول الإلكتروني والذكي، وجائزة المدينة المبدعة، وجائزة المدينة المستدامة والمرنة.

وأكد حرص مؤسسة جائزة المدن العربية على تقديم كافة أوجه الدعم والتسهيلات لتشجيع مشاركة جميع المدن العربية بفئات الجوائز التي تنظمها المؤسسة بشكل دوري، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن التنسيق والتعاون التام مع منظمة المدن العربية ممثلة بالأمانة العامة.

وكان الدكتور سيف بن علي الحجري رئيس لجنة تحكيم جوائز الدورة الرابعة عشرة، قد أعلن في بداية المؤتمر الصحفي أن اللجنة عقدت اجتماعاتها في مقر الجائزة بمدينة الدوحة خلال الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر الجاري، برئاسته وعضوية كل من السيد حمزة عبدالمطلب المحيسن (الأردن)، والدكتور نايف محمد صالح (لبنان)، والمهندسة منار فهد الحشاش (الكويت)، والسيد سالم سعيد الكلباني (سلطنة عمان).

د. سيف الحجري: اختيار المدن الفائزة يعتمد على التطبيقات الدولية والإقليمية التي نفذتها هذه المدن

وأوضح الدكتور الحجري، أن اختيار المدن الفائزة يعتمد على التطبيقات الدولية والإقليمية التي نفذتها هذه المدن، إضافة إلى مجموعة من المعايير الفنية الأخرى التي تحوي وثائق وصورا ومقاطع فيديو وأفلاما وتقارير تمثل ملف المدينة في التقدم للجائزة، مشيرا إلى أن اللجنة عملت ثلاثة أيام متواصلة من الثامنة صباحا وحتى العاشرة ليلا لتحقيق مبدأ الشفافية والمصداقية في عملية الاختيار.

وجائزة المدن العربية هي إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية، وقد تأسست بقرار من المؤتمر العام السابع لمنظمة المدن العربية الـذي انعقد في مدينة الجزائر فـي مايو 1983، وتهدف إلى حث المدن العربية على التجديد والابتكار، ارتكازا على الطابع المعماري العربي الإسلامي في العمارة المعاصرة، والحفاظ على هوية المدينة العربية وتراثهـا وصيانة المعالم والمآثــر التاريخية وتشجيع المهندسين والمخططين العرب للحفاظ على البيئة والتصدي للملوثات، وتكريس الاهتمـام بالتخضير وتجميل المدن، وانتهاج الخطط العلمية في إضـفـاء البهجـة والجمال على المدينة.

وسبق أن فازت مدينة الدوحة بـ 11 جائزة خلال الدورات السابقة لجائزة منظمة المدن العربية، في الفترة من 1986 وحتى عام 2017، فيما فازت (7) مدن قطرية أخرى بجوائز سابقة خلال الفترة من 2008 إلى 2017، وهي : مسيعيد الصناعية، ودخان، والظعاين، والريان، ورأس لفان، والوكرة، والشمال.

وتحتضن دولة قطر مؤسسة الجائزة منذ تأسيسها، حيث أولتها اهتماما خاصا وجعلت من مدينة الدوحة مقرا دائما لها، كما وفرت لها الدعم المالي والبشري اللازم لأداء عملها على أكمل وجه.

ووفق النظام الأساسي للمؤسسة يعد سعادة وزير البلدية الرئيس الأعلى لها، ويكون مدير بلدية الدوحة رئيسا للمؤسسة.

يذكر أن منظمة المدن العربية هي منظمة إقليمية عربية متخصصة في شؤون المدن والبلديات ومقرها الدائم في دولة الكويت، وتم تأسيسها في عام 1967 عندما اتفقت مجموعة من المدن العربية على تأسيس المنظمة لدعم وتعزيز العمل العربي المشترك، وتضم في عضويتها حاليا أكثر من 650 مدينة عربية، وينبثق عنها (7) مؤسسات إقليمية تمثل الأذرع الفنية لتحقيق أهداف المنظمة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo