دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الجامعة العربية واتحاد الأدباء والكتاب العرب يستعرضان جهود دعم الشعب الفلسطيني

07/11/2023 الساعة 21:25 (بتوقيت الدوحة)
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية
ع
ع
وضع القراءة

التقت السفيرة هيفاء أبوغزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، اليوم، وفدا من الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

وتم خلال اللقاء استعراض الاستعدادات الجارية لعقد دورة طارئة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب خلال الأيام المقبلة بالقاهرة؛ لبحث مستجدات القضية الفلسطينية وتطورات الوضع في قطاع غزة.

وتطرق اللقاء، حسب بيان جامعة الدول العربية، إلى ضرورة حشد الدعم للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع من أجل استرداد حقوقه غير القابلة للتصرف ودعم كافة مبادرات المجتمع المدني الرامية إلى دحض الرواية الإسرائيلية، ومناصرة القضية الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال في حق الأطفال والنساء والشيوخ وكافة أطياف الشعب الفلسطيني، ومحاولاته الوحشية للتهجير القسري في محاولة لإعادة سيناريو النكبة.

وأوضح البيان أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الجامعة على دعم المبادرات المدنية وجهود الأدباء والمثقفين والمفكرين العرب في مناصرة القضية الفلسطينية، التي تعد قضية العرب المركزية، لا سيما في ضوء ما يتعرض له قطاع غزة من عدوان همجي وإبادة جماعية وانتهاكات إسرائيلية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وكافة الصكوك الدولية لحقوق الإنسان، وما أفرزته من وضع إنساني كارثي يستدعي تحركا دوليا رسميا وشعبيا للوقف الفوري لإطلاق النار، والعمل على بناء السلام العادل والشامل بمنطقة الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين، بما يمكن من إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تطرق اللقاء إلى أبرز أوجه التعاون بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وسبل تفعيل تنفيذ بنود مذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين في الأول من فبراير 2022.

من جانبه، أكد الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، خلال اللقاء، التزام المثقفين والكتاب والأدباء والشعراء والنقاد العرب بواجبهم القومي في دعم صمود أهالي غزة وكافة الشعب الفلسطيني في مقاومته الباسلة واستماتته البطولية في الدفاع عن أرضه واستعادة حقوقه المشروعة.

جدير بالذكر أن وفد الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ضم ممثلين عن اتحادات الكتاب في كل من: مصر، والأردن، والجزائر، وسوريا، والعراق، وفلسطين، ولبنان، وليبيا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo