دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مع بدء موسم التخييم

"حمد الطبية" تقدم نصائح لتجنب حوادث الدراجات رباعية الدفع

08/11/2023 الساعة 19:32 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أصدر مركز حمد لإصابات الحوادث في مؤسسة حمد الطبية، ممثلا ببرنامج حمد للوقاية من الإصابات، إرشادات ونصائح للشباب والسائقين والعائلات عند قيادة الدراجات رباعية الدفع خلال موسم التخييم هذا العام، وحثهم على اتباع إرشادات وتوصيات السلامة "اعرف قبل أن تقود".

وذكر المركز في بيان اليوم، أن سجل بيانات إصابات الحوادث أظهر إصابة 56 شخصا بإصابات متوسطة إلى خطيرة خلال العام الماضي، جراء استخدام الدراجات رباعية الدفع في منطقتي سيلين ومسيعيد، وأن 40 بالمئة من هؤلاء المصابين تقل أعمارهم عن 15 عاما.

د. رفائيل كونسنجي: من المهم التزام مستخدمي الدراجات والعربات النارية رباعية الدفع بالنصائح والتوصيات الخاصة بالسلامة وتطبيقها

وأكد الدكتور رفائيل كونسنجي، مدير برنامج حمد للوقاية من الإصابات، أهمية التزام مستخدمي الدراجات والعربات النارية رباعية الدفع بالنصائح والتوصيات الخاصة بالسلامة وتطبيقها من أجل موسم تخييم آمن وخال من الحوادث.

وقال: "إن الدراجة النارية رباعية الدفع هي عربة مخصصة لاستخدام شخص واحد، ويقوم سائق هذه الدراجة بإدارتها والتحكم بها بمفرده، لذلك يجب أن تكون لديه القدرة الجسدية الكافية للتحكم بها وموازنتها، فضلا عن الخبرة التدريبية الكافية لقيادة آمنة".

من جانبها، قالت الدكتورة عائشة عبيد، مدير مساعد برنامج حمد للوقاية من الإصابات: "إن أكثر من 40 بالمئة من ضحايا حوادث الدراجات رباعية الدفع تقل أعمارهم عن 15 عاما"، مشيرة إلى أن الدراجة النارية رباعية الدفع ليست لعبة يتسلى بها الأطفال، خاصة أن حجم هذه الدراجة ووزنها وما تتمتع به من قوة يحتاج إلى عملية اتخاذ قرار معقدة، تتطلب قدرة عالية من القوة والتحكم والسيطرة عليها.

د. عائشة عبيد: الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام لا توصي بالسماح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما بقيادة الدراجات والعربات النارية رباعية الدفع

وأضافت أن الدراجة النارية رباعية الدفع عربة مصممة للاستخدام من قبل الأشخاص البالغين المدربين على قيادتها، ولهذه الأسباب لا توصي الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام بالسماح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما بقيادة الدراجات والعربات النارية رباعية الدفع، كما لا توصي بقيادة الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما، للعربات التي يزيد حجم محركاتها عن 90 (س ل).

وتشمل نصائح وتوصيات السلامة الخاصة ببرنامج حمد للوقاية من الإصابات التابع لمركز حمد لإصابات الحوادث في مؤسسة حمد الطبية، عدم السماح بقيادة الدراجات النارية رباعية الدفع من قبل الأطفال، وعدم قيادتها دون استخدام المعدات والأدوات الواقية مثل الخوذة الواقية، والقفازات، والأحذية التي تغطي كاحل القدم، إضافة إلى النظارات الواقية، فضلا عن قيادة الدراجات رباعية الدفع في المواقع المخصصة، كونها تقع تحت إشراف كل من: إدارة المرور، مواتر، وقطر للسياحة، حيث جرى تصميمها وصيانتها ومراقبتها للقيادة بأمان.

كما تتضمن نصائح وتوصيات السلامة عدم السماح لأشخاص آخرين "غير السائق" بالركوب في الدراجات النارية رباعية الدفع، إلا إذا كانت هذه الدراجات مصممة لركوب أشخاص آخرين، خاصة أن حوالي 25 بالمئة من إصابات حوادث هذه الدراجات لأشخاص مشاركين في الركوب فيها، مع التأكيد على تجنب القيام بنشاطات قيادة الدراجات والعربات النارية رباعية الدفع في فترات الذروة، حيث إن نصف إصابات حوادث هذه الدراجات وقعت ما بين الساعة 2 مساء إلى 10 من مساء أيام الجمعة.

وتشدد التوصيات الخاصة ببرنامج حمد للوقاية من الإصابات، على أن الدراجات الرباعية مخصصة للاستخدام على الطرق الوعرة فقط، ولا تتمتع بالخصائص اللازمة للانعطاف، والتسارع، والاختلاط مع حركة المرور الأخرى، ويجب عدم قيادتها على الطرق العادية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo