دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بسبب قطع الاحتلال الأكسجين عن المستشفى

39 رضيعًا بمجمع الشفاء الطبي في غزة مهددون بالموت

11/11/2023 الساعة 16:15 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن 39 من الأطفال الخدج في قسم العناية المركزة بمجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة، مهددون بالموت بسبب انقطاع الأكسجين.

وقالت مي الكيلة وزيرة الصحة الفلسطينية، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم، ان الاحتلال قصف مجمع الشفاء الطبي، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء وأقسام كبيرة من المجمع، لا سيما مستشفى الأمراض النسائية والتوليد والعيادات الخارجية وقسم العناية الحثيثة للأطفال الموجود به 39 طفلا مهددون بالموت.

وأكدت أن استهداف المستشفيات والطواقم الطبية والإسعافية في قطاع غزة، في ظل عدوان الاحتلال المتواصل لليوم السادس والثلاثين على التوالي، يعد جريمة حرب وإبادة جماعية، مشيرة إلى أن القطاع الطبي في غزة وصل إلى وضع غير مسبوق في تاريخ البشرية، من استهداف للمستشفيات والطواقم الطبية ومركبات الإسعاف.

وأضافت أن الاحتلال الإسرائيلي قصف المستشفى المعمداني مخلفا أكثر من 500 شهيد، وحاول التنصل من جريمته، ولكن اليوم وفي بث حي ومباشر واعتراف صريح وأمام العالم كله، يقصف المستشفيات ويقطع عنها الوقود والأدوية والمستلزمات الطبية والكهرباء والماء، لتكون النتيجة الموت المحقق للمرضى إما عطشا أو حرقا أو نقصا للدواء أو قصفا بالأسلحة الفتاكة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن الاحتلال قصف كذلك مستشفى العودة ودمر أجزاء من المبنى وعددا من مركبات الإسعاف وساحات المستشفى، وتم إبلاغ الطواقم الطبية في المستشفى بضرورة إخلائه فورا، تاركين المرضى دون أدنى عناية طبية، إلا أن الكادر الطبي ظل بالمستشفى، كما قصف الاحتلال غرفة العمليات والألواح الخاصة بالطاقة الشمسية في مستشفى العيون التخصصي، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عنه وخروجه عن الخدمة، إضافة إلى قصف مستشفى الطب النفسي وتدمير 50 بالمئة من مبناه.

وأكدت أن آلة التدمير والقتل الإسرائيلية ما زالت تمارس عدوانها على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث وصل عدد الشهداء منذ بداية العدوان على قطاع غزة إلى أكثر من 11 ألف شهيد، منهم أكثر من 4500 طفل و3000 امرأة و700 مسن، في حين وصل عدد الجرحى إلى أكثر من 27 ألف جريح، معظمهم من النساء والأطفال.

وناشدت وزيرة الصحة الفلسطينية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي تطبيق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومعاهدات جنيف، وقف استهداف المستشفيات ومن بداخلها من مرضى وطواقم طبية ونازحين ومركبات الإسعاف، مطالبة بالوقف الفوري للعدوان والسماح بشكل عاجل بإدخال الإمدادات الإنسانية والصحية لقطاع غزة، خاصة الوقود لتشغيل مولدات الكهرباء، بالإضافة إلى السماح بدخول الفرق الطبية المتطوعة لمساندة الكوادر الصحية في علاج المرضى والجرحى والسماح بخروج الجرحى والمرضى للعلاج في مستشفيات الخارج.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo