دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

انطلاق أعمال مؤتمر الجينوم الوظيفي والطب الدقيق

11/11/2023 الساعة 18:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت، اليوم، أعمال مؤتمر الجينوم الوظيفي والطب الدقيق (PMFG) للعام 2022، الذي ينظمه سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويستمر حتى 14 نوفمبر الجاري.

وركزت جلسات اليوم الأول للمؤتمر، الذي شارك فيه 50 متحدثا محليا وعالميا بحضور أكثر من 650 شخصًا، على برامج الجينوم السكاني واسعة النطاق في كل من: دولة قطر، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور صالح المري مساعد وزير الصحة للشؤون الصحية بـ وزارة الصحة العامة: إن مسار الطب الدقيق والبرامج وتبادل المعرفة الذي يحدث في مثل هذه المؤتمرات يدل على الجهود التي تبذلها دولة قطر لتحسين الرعاية الصحية، مؤكدا أهمية هذه المؤتمرات في تعميم الفائدة على الجميع.

وأعرب في كلمته خلال المؤتمر عن فخره بالأدوار التي تقوم بها الأنظمة الصحية القائمة في دولة قطر، والمنظمات التعليمية والبحثية لدعم استراتيجية الدولة للصحة والرؤية الوطنية لدولة قطر 2030.

وخلال المؤتمر، استعرض السير مارك كوفيلد، أستاذ علم الصيدلة السريرية في جامعة كوين ماري بلندن، الدروس المستفادة من مشروع "100 ألف جينوم"، فيما ناقش الدكتور سعيد إسماعيل، مدير برنامج "قطر جينوم"، تحول هذا البرنامج إلى عامل تمكين وطني في مجال الطب الدقيق.

برامج الأبحاث السريرية

وركزت الجلسة الثانية بالمؤتمر على برامج الأبحاث السريرية في سدرة للطب، مسلطة الضوء على الإنجازات والتأثيرات الفعلية للأبحاث السريرية الخاصة بالاضطرابات الوراثية والأيضية، والسرطان، والمضاعفات المتعلقة بالخصوبة، والخلل في التنظيم المناعي، والاضطرابات العصبية.

بدورهما، قال رئيسا المؤتمر الدكتورة بيرنيس لو والدكتور ماتيو أفيلا: "إن مستشفى سدرة للطب يضم نحو 10 آلاف أسرة التحقت بعدة برامج بحثية وراثية وسريرية، حيث أصبحوا شركاء في مساعدتنا على فهم الأمراض النادرة، وكذلك الوصول إلى بروتوكولات علاجية أفضل، وعلاجات للأمراض والتحديات الصحية التي تشمل داء السكري، والتوحد، والسرطان، والعقم، بما سيؤدي إلى المساعدة في إدارة برامج الرعاية الصحية، ووضع نقطة الانطلاق لعلاج الأجيال القادمة أيضا".

برامج رائدة

من جانبه، أعرب الدكتور خالد فخرو، رئيس قسم الأبحاث في سدرة للطب، عن فخره بمدى التقدم الذي حققه "سدرة للطب" في مجال الطب الدقيق، قائلا: "إننا ساهمنا بصورة بارزة في ساحة الأبحاث الجينومية في العالم العربي من خلال عدة برامج رائدة ومنشورات لمئات الدراسات في المجلات ذات التأثير العالي، وذلك بفضل الشركاء الرئيسيين في قطاعات الصحة والتعليم والأبحاث، وبالأخص مرضانا وأسرهم".

وأضاف أن مؤتمر الجينوم الوظيفي والطب الدقيق للعام 2023 يعد أحد المؤتمرات الرائدة في المنطقة، حيث يهدف إلى تبادل المعرفة والاستراتيجيات، وأحدث أساليب البحث العلمي ونتائجه، بما يسهم في جعل الطب الدقيق وبرامج الجينوم أكثر تنظيما وقوة.

ودعا رئيس قسم الأبحاث في سدرة للطب العالم العربي إلى الاستمرار في التعاون بالمجال البحثي؛ بهدف بناء أساس قوي لطب الجينوم لأجل الشعوب العربية، مما سيساعد على اكتشاف الجين وتحقيق علاج مخصص أسرع وأفضل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo