دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

خلال الشهر الجاري

"متاحف قطر" تُعلن عن أنشطة وفعاليات ثقافية جديدة

03/10/2021 الساعة 21:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت متاحف قطر اليوم، عن إطلاق عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية، في شهر أكتوبر الجاري تلبي مجموعة واسعة من الاهتمامات والشغف الفني، وتشمل مجموعة من البرامج الغنية ثقافيًا، والمُصممة لتعزيز الإبداع، ونقل الفن إلى خارج قاعات العرض.

فسيحتضن متحف الفن الإسلامي، ورشة لإحياء العلوم الإسلامية، أيام 23 و30 أكتوبر الجاري و6 نوفمبر المقبل (باللغتين العربية والإنجليزية) للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة، وستستكشف الورشة التطورات العلمية في العصور الوسطى على غرار الساعات والأقفال، وستتاح للمشاركين بعد ذلك الفرصة لصنع الأدوات خاصتهم باستخدام الإلكترونيات والروبوتات وغيرها.

وفي يوم 11 أكتوبر الجاري، من الساعة 3 عصرًا إلى الساعة 5 مساءً، ستقدم ورشة /تلوين الخط الكوفي/، للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عامًا وسيتعرف المشاركون على تاريخ الخط الكوفي، ثم يقومون بتصميم ونسخ قطعة متشابكة بهذا الخط.

واحتفالاً بالعام الثقافي /قطر- أمريكا/، ستعرض ورشة /سرد القصص التقليدية/ يوم 24 أكتوبر الجاري من الساعة 3 عصرًا حتى 4 عصرًا، حيث سيتم التعرف خلالها على الطريقة التي تسرد فيها الثقافات المختلفة قصصها، وسيقوم المشاركون فيها باختيار قصة بناءً على تجربتهم الخاصة يرغبون في مشاركتها مع الأجيال القادمة.

نادي كوكب الأطفال

أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عامًا، فمدعوون للانضمام إلى /نادي كوكب الأطفال/ يوم 26 أكتوبر من الساعة 5 مساءً حتى 7 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)، وهو عبارة عن وقت للحكاية يقام شهريًا عبر الإنترنت تليه مناقشة ونشاط يتعلق بالمتحف وحماية كوكب الأرض، وسيستمع الأطفال في هذا النشاط إلى قصة تتعلق بموضوع الشهر ويشاركون في عمل يدوي ممتع، ويحصلون على المزيد من المعلومات حول مقتنيات المتحف.وستقدم لهم أيضًا بعض النصائح المهمة حول كيفية إنقاذ كوكب الأرض.

وفي يوم 27 أكتوبر من الساعة 5 مساءً حتى 7 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)، يستعرض /نادي المجلس للكتاب/ كتابا بعنوان "العرب: ثلاثة آلاف عام من الشعوب، القبائل، والإمبراطوريات"، حيث سيتم قراءة ومناقشة الكتاب، ويتبادل المشاركون الأفكار والآراء واستكشاف عالم الفن الإسلامي من منظور جديد.

أما متحف قطر الوطني فسيعرض يومي 9 و16 أكتوبر الجاري من الساعة 4 عصرًا إلى الساعة 6 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)، ورشة للتعرّف على القحفية القطرية (الطاقية)، من خلال مجموعة من الأنشطة التفاعلية.

وتزامنا مع اليوم العالمي للعصا البيضاء، واحتفالاً بإنجازات المكفوفين، يسر المتحف دعوة الزوار الأعزاء من ضعاف البصر إلى جولة خاصة تسهل فيها عملية الوصول للمقتنيات باستخدام عناصر تفاعلية أثناء الجولة، وذلك يومي11 و18 أكتوبر (باللغة العربية) و14 و21 أكتوبر (باللغة الإنجليزية) من الساعة 4 عصرًا حتى 6 مساءً.

وفي أيام 17 و19 و21 أكتوبر، من الساعة 5 مساءً حتى 7 مساءً، سيقدم المتحف دورة بعنوان /فن إعادة التدوير/، للتعرف على كيفية إعادة تدوير المخلفات بطرق إبداعية، وابتكار أعمال فنية جديدة ومفيدة، وفي نهاية الدورة سيتمكن المشاركون فيها من عمل قطع فنية خاصة بهم.

أما يوم 27 من الشهر نفسه من الساعة 4 عصرًا حتى 5 مساءً، فسيقدم المتحف محاضرة بعنوان /رحلة من الهندسة المعمارية إلى الهندسة المعمارية الحيوية/ يستعرض فيها التطور من التصميم الواعي للطاقة في سبعينيات القرن الماضي، من خلال الاستدامة والآن إلى "الاستدامة التصحيحية" ومن ثم تقديم أمثلة لما قد يعنيه هذا من حيث مبادئ التصميم والبناء والشكل الحضري، وهذا يعتبر شكلا معماريا جديدا، وبعبارة أخرى العمارة الحيوية - مع معالم جمالية جديدة تتماشى معها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo