دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.95ريال

المتحدث باسم رئيس جنوب إفريقيا: زيارة رامافوزا لقطر تعزز التواصل بين البلدين

14/11/2023 الساعة 23:37 (بتوقيت الدوحة)
وصول رئيس جنوب إفريقيا إلى الدوحة
وصول رئيس جنوب إفريقيا إلى الدوحة
ع
ع
وضع القراءة

أكد السيد فنسينت ماغوينيا المتحدث باسم رئيس جنوب إفريقيا، أن زيارة فخامة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا إلى دولة قطر تأتي تتويجا لثلاثة عقود من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين اللذين سيحتفلان بالذكرى الثلاثين لإقامتها في الحادي عشر من مايو المقبل.

وقال ماغوينيا، في بيان صادر عن الرئاسة في جنوب إفريقيا، إن زيارة فخامة الرئيس رامافوزا لدولة قطر، وهي الأولى له كرئيس للدولة، تعزز التواصل بين البلدين، في إطار حرصهما على تطوير العلاقات الاقتصادية والارتقاء بها، بما في ذلك التجارة والاستثمار والسياحة.

ونوه بأن دولة قطر أصبحت العام الماضي خامس أكبر شريك تجاري لجنوب أفريقيا في الشرق الأوسط، مع وجود إمكانات كبيرة لمزيد من التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرا إلى أن صادرات جنوب إفريقيا إلى دولة قطر بلغت 206 ملايين دولار أمريكي في عام 2022، وكان الجزء الأكبر من الصادرات في قطاع الصناعات التحويلية، وهو ما يمثل حوالي 56 بالمئة من إجمالي الصادرات.

وأضاف أن جنوب أفريقيا شهدت كذلك طفرة في وارداتها من دولة قطر بين عامي 2017 و2022، مرجعا ذلك إلى استيراد الزيوت البترولية. وأوضح أن واردات جنوب أفريقيا من دولة قطر بلغت 252 مليون دولار أمريكي العام الماضي.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئيس جنوب إفريقيا أن وفدا رفيع المستوى من رجال الأعمال يرافق الرئيس رامافوزا في زيارته إلى قطر، لاستكشاف فرص التعاون بين البلدين في مجالات الصناعات الإبداعية والطاقة والتعدين والتصنيع الزراعي وتجارة التجزئة والرعاية الصحية والسياحة وبناء السفن وغيرها من المجالات، مشيرا إلى أن جنوب إفريقيا لديها استثمارات كبيرة في قطر، خاصة في قطاع البتروكيماويات، وذلك باستثمارات إجمالية تبلغ حوالي 8.7 مليار دولار أمريكي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo