دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مجلس الوزراء يشيد بمضامين كلمة سمو الأمير في القمة العربية الإسلامية المشتركة

15/11/2023 الساعة 12:27 (بتوقيت الدوحة)
اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء
ع
ع
وضع القراءة

ترأس معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم، بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: في بداية الاجتماع أعرب مجلس الوزراء عن اعتزازه بالجهود المكثفة التي يبذلها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، "حفظه الله"، من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار وحقن الدماء وحماية المدنيين في قطاع غزة، وضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين المحاصرين، وإطلاق سراح الأسرى، والتي جاءت في إطارها مشاركة سموه في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، بالرياض يوم السبت الماضي، وما سبقها من مباحثات معمقة في أبوظبي والقاهرة والرياض، تركزت حول التطورات في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، والجهود المشتركة لوقف العدوان الإسرائيلي وضمان تدفق متواصل للمساعدات الإنسانية، وكل ما من شأنه دعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

القمة العربية الإسلامية 

وأشاد المجلس بمضامين الكلمة التاريخية لسمو الأمير في القمة العربية الإسلامية المشتركة، والتي جاءت شاملة وصادقة وواضحة في تأكيد موقف دولة قطر الثابت والداعم لصمود الشعب الفلسطيني الشقيق وقضيته العادلة، وفي التعبير عن مشاعر الشعوب العربية والإسلامية المطالبة باتخاذ خطوات رادعة في مواجهة جرائم الحرب الإسرائيلية، وعدم الاكتفاء ببيانات الشجب والاستنكار، وكذلك في استهجان عجز المجتمع الدولي وفشله في تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية، والمواقف المتناقضة لبعض الدول التي تدعي حماية القانون الدولي والنظام العالمي، ولا تحرك ساكنا تجاه مناظر القتل العشوائي للمدنيين الفلسطينيين، سواء كانوا أطفالا أو نساء.

إدانة واستنكار

وجدد مجلس الوزراء إدانة دولة قطر واستنكارها الشديدين قصف الاحتلال الإسرائيلي مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، وذلك في انتهاك سافر للقانون الدولي، وفي امتداد لسياسة استهداف الإنسان، خاصة أن هذه اللجنة عملت من خلال مشاريعها على رفع معاناة السكان في قطاع غزة الذي ظل يعاني على مدى سنوات من الحصار الخانق والعدوان المتواصل والذي بلغ ذروته حاليا بقتل آلاف الأبرياء العزل، وتدمير المنازل والمستشفيات والمدارس وتجمعات السكان وملاجئ إيواء النازحين، مما يستدعي تحركا عاجلا من المجتمع الدولي لمحاسبة إسرائيل على ما ترتكبه من جرائم مروعة وانتهاكات خطيرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي: أولا- الموافقة على مشروع قانون بشأن أملاك الدولة العامة والخاصة، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى.

ثانيا- الموافقة على مشروع قانون بإصدار قانون حقوق الطفل، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى.

ثالثا- اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على: 1- مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في دولة قطر ووزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية.

2- مذكرة تفاهم في مجال التدريب بين أكاديمية قطر لعلوم الطيران ومعهد الطيران القيرغيزي المسمى على إشيمباي عبدرايموف .

رابعا- الموافقة على مشروع بروتوكول بتعديل بعض أحكام اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية.

خامسا- الموافقة على استضافة الاجتماع غير الرسمي (Retreat) للمجلس التنفيذي التابع لمنظمة الصحة العالمية (الدوحة - 4 ، 5/ 12 / 2023 ).

سادسا- استعرض مجلس الوزراء الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة: 1- التقرير الدوري الذي أعدته وزارة البلدية عن إكسبو الدوحة للبستنة 2023.

2- تقرير عن نتائج المشاركة في المؤتمر الدولي العام (34) للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية حول الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني بين الاستخدام الرشيد والخروج عن الجادة ( القاهرة - سبتمبر 2023 ).

3- تقرير عن نتائج المشاركة في اجتماعات الدورة الرابعة للجنة القطرية الطاجيكية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني ( الدوحة- سبتمبر 2023 ).

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo