دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.95ريال

رئيس جنوب إفريقيا يثمن جهود الوساطة القطرية لتهدئة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

15/11/2023 الساعة 22:01 (بتوقيت الدوحة)
فخامة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا
فخامة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا
ع
ع
وضع القراءة

أشاد فخامة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا بدور الوساطة الذي تقوم به دولة قطر في ظل الأزمة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى دفاعها عن الموقف الذي تؤيده بلاده، والمرتكز على حل الدولتين، حيث تبرز فلسطين كدولة كاملة العضوية، فضلا عن استمرار وجود دولة إسرائيل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده فخامته مساء اليوم بالعاصمة الدوحة، والذي أكد فيه أن كلا البلدين يدين ما يحدث الآن في قطاع غزة.

رامافوزا: أعلنا موقفنا في جنوب إفريقيا بوضوح تام وهو أننا نعارض العمليات الجارية خاصة أنها تستهدف الآن المستشفيات

وأشار إلى تحول غزة إلى معسكر اعتقال تجري فيه الإبادة الجماعية، قائلا "لقد أعلنا موقفنا في جنوب إفريقيا بوضوح تام، وهو أننا نعارض العمليات الجارية، خاصة أنها تستهدف الآن المستشفيات، حيث يموت الأطفال والنساء والجرحى كالذباب، وحيث الحفاظ على الحياة هو مجرد شيء لم يعد موجودا، ويتم تجاهله تماما ووضعه جانبا".

وقال إنه بناء على ذلك، فإن جنوب إفريقيا، مع العديد من البلدان الأخرى في العالم، ترى أنه من الملائم إحالة هذا الإجراء الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية برمته إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ودعا مختلف البلدان إلى ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف ما تفعله على الفور، مشيرا إلى وجود حاجة ماسة لوقف إطلاق النار الآن لإنقاذ المزيد من الأرواح.

نصف الأشخاص الذين ماتوا في غزة والبالغ عددهم 11000 شخص هم من الأطفال وهذا أمر غير مسبوق في تاريخ العالم

وبين أن قواعد القانون لم تعد تراعى، حيث يقتل الأطفال، مشيرا إلى أن نصف الأشخاص الذين ماتوا في غزة والبالغ عددهم 11.000 شخص هم من الأطفال، وهذا أمر غير مسبوق في تاريخ العالم، حيث يشاهد العالم الطريقة البشعة التي يموت بها الرضع بعد إخراجهم من الحاضنات.

وأشار إلى حاجة مجلس الأمن لمتابعة ما يحدث في غزة؛ لأنه من غير المقبول تماما أن يتم قتل الأبرياء بالطريقة التي يحدث بها هذا الأمر، حيث يوجد عقاب جماعي، عقاب يؤدي إلى وفاة الكثير من الأشخاص.

على صعيد آخر، قال: إن زيارته لقطر مثلت فرصة للنظر في مجالات توسيع العلاقات بين البلدين على المستوى الاقتصادي، حيث تم التوقيع على مذكرات تفاهم تهدف إلى تعميق العلاقة بين جنوب إفريقيا وقطر.

ولفت فخامة رئيس جنوب إفريقيا إلى بحثه خلال الزيارة في الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الاستثمارات والتجارة بين البلدين، "لقد شعرنا أننا بحاجة إلى حضور فريق من المسؤولين ورجال الأعمال القطريين إلى جنوب إفريقيا للبحث عن الفرص".

هناك رغبة عميقة من جانب الشركات القطرية ونظيرتها الجنوب إفريقية في توسيع العلاقات الاقتصادية

وقال: إن هناك رغبة عميقة من جانب الشركات القطرية ونظيرتها الجنوب إفريقية في توسيع العلاقات الاقتصادية، في ظل وجود أساس متين للغاية تم ترسيخه بين الحكومتين، مضيفا: "نعتقد أن هذه الزيارة الرسمية ستحفز عملية الاستثمار والتجارة برمتها إلى مستوى آخر؛ لذا نحن سعداء جدا بأننا أتينا إلى هنا وقمنا بتجديد علاقاتنا مع قطر، ولكننا أيضا أرسينا أساسا متينا للغاية للاستثمارات".

وذكر الرئيس الجنوب إفريقي بتواجد شركات بلاده في قطر، حيث لا تزال إحدى الشركات الجنوب إفريقية الكبرى، ساسول، تستثمر بشكل جيد في قطر، بالإضافة إلى الشركات المتوسطة مثل ناندوز وأوشن باسكت، وعدد من الشركات الأخرى.

كما اعتبر فخامة الرئيس سيريل رامافوزا قطر وجهة استثمارية جيدة جدا لرجال الأعمال في جنوب إفريقيا، في حين ينظر إلى جنوب إفريقيا على أنها مكان استثماري خصب جدا للشركات القطرية، والاستثمارات في الطاقة المتجددة، مؤكدا استعداد الجانب القطري للنظر في مشاريع البنية التحتية، بالإضافة إلى عدد من القطاعات الأخرى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo