دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

انطلاق فعاليات منتدى جامعة قطر السادس عشر لعلوم الحياة

15/11/2023 الساعة 23:43 (بتوقيت الدوحة)
جانب من جلسات المنتدى
جانب من جلسات المنتدى
ع
ع
وضع القراءة

بدأت اليوم فعاليات منتدى جامعة قطر السادس عشر لعلوم الحياة، الذي ينظمه قسم العلوم البيولوجية والبيئية في كلية الآداب والعلوم بالجامعة، بالتعاون مع فريق “إكسبو 2023 الدوحة” للبستنة تحت شعار "الحلول المستدامة الصديقة للبيئة، لبيئة صحراوية خضراء"، ويستمر يومين.

ويسعى المنتدى، الذي يقام في قاعة المؤتمرات بـ “إكسبو 2023 الدوحة”، لتوفير منصة للباحثين والعلماء للالتقاء وتبادل التطورات العلمية والتكنولوجية لضمان بيئة مستدامة، والتحدث حول التطورات العلمية والتكنولوجية لإنتاج أغذية آمنة ومستدامة، ورفع مستوى الوعي حول التحديات البيئية والحلول الممكنة لحماية الموارد الطبيعية وتعزيز التنمية المستدامة.

حلول مستدامة

وجمع المنتدى عددا من الخبراء والباحثين من الجامعات المرموقة والشركاء المحليين من مختلف الجهات والتخصصات ذوي الخبرات المتنوعة في مجالات متعددة، أهمها الطرق التكنولوجية الحديثة في استعمال المياه وتنقيتها وإعادة استعمالها لأغراض زراعية، والطرق الحديثة في تخصيب التربة وكيفية الاستفادة من الموارد البيئية الصحراوية لإيجاد حلول مستدامة تخدم الزراعة الحديثة، وكذلك النظام البيئي عبر استنبات النباتات البرية وتشجير الصحراء.

ويشارك في المنتدى 5 علماء من المختصين في المجالات المذكورة، وباحثان اثنان من دول مجلس التعاون الخليجي و10 من الباحثين والعلماء من داخل قطر، يمثلون جامعة قطر ووزارة البلدية وهيئة الأشغال العامة “أشغال”، و20 طالبا من طلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، سيقدمون مشاريعهم البحثية المرتبطة بمحاور المنتدى وهي: التقنيات المتقدمة للاستخدام الأمثل للموارد المائية، وترميم التربة الصحراوية وإثرائها، وإعادة تأهيل الغطاء النباتي القطري من أجل بيئة مستدامة، واستخدامات الميكروبات المعزولة من النباتات الملحية في الزراعة الحديثة.

د. فاطمة الكبيسي: قطر شهدت تقدمًا ملحوظًا في الزراعة المستدامة والأمن الغذائي مما عزز الإنتاج الغذائي المحلي المستدام

ونوهت الدكتورة فاطمة الكبيسي، عميد كلية الآداب والعلوم في افتتاح المنتدى، بأهمية التقنيات الحديثة والمستدامة في مجالات الزراعة والاستنبات، مضيفة أن هذه التقنيات أصبحت ذات أهمية متزايدة في دولة قطر، حيث إن البلاد شهدت تقدما ملحوظا في الزراعة المستدامة والأمن الغذائي، مما عزز الإنتاج الغذائي المحلي المستدام، وكان له أثر إيجابي واضح لكل من يعيش على أرض قطر الحبيبة.

ولفتت إلى أن هذا المنتدى يتفق مع رؤية قطر الوطنية 2030 في الوصول للاستدامة البيئية، واستكشاف الموارد الطبيعية لدولة قطر وعلاج اختلالاتها، من خلال تطوير برامج صديقة للبيئة وأكثر كفاءة للزراعة والاستنبات داخل قطر، مما يؤكد الحاجة للنمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام مع الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة في دولة قطر.

د. فاطمة الخياط: اختيار شعار المنتدى حول الحلول المستدامة جاء ليواكب التقدم الكبير الذي حصل في قطر بالخمسة أعوام السابقة

من جانبها، أوضحت الدكتورة فاطمة الخياط، رئيس قسم العلوم البيولوجية والبيئية، أن اختيار شعار هذا المنتدى في هذا العام حول "الحلول المستدامة الصديقة للبيئة، لبيئة صحراوية خضراء" جاء ليواكب التقدم الكبير الذي حصل في دولة قطر في الخمسة أعوام السابقة، وفي مجالات متعددة مرتبطة بالزراعة، وتحسين الإنتاج وتقليل الاعتماد على المكافحات الكيميائية للآفات واستبدالها بمكافحات بيولوجية؛ بهدف تحقيق مفاهيم الاستدامة للبيئة، وتوفير الأمن الغذائي المطلوب.

موارد حيوية

ونوهت إلى أنه على الرغم من أن بيئة دولة قطر تمتاز بالنظام الأيكولوجي الصحراوي، فإنها غنية جدا بما تمتاز به مواردها الحيوية من صفات فريدة، وذلك لمكنوناتها الجينية المميزة في مقاومة الإجهادات البيئية كالحرارة والجفاف والملوحة، مما يجعل هذه الموارد ثروة قومية لابد من الحفاظ عليها وحمايتها للأجيال القادمة.

وفي الإطار ذاته، قال الأستاذ الدكتور محمد أبودية، أستاذ علم النبات في قسم العلوم البيولوجية والبيئية ورئيس اللجنة المنظمة للمنتدى، إنه رغم قساوة الأنظمة البيئية الصحراوية، فإنها غنية بالموارد البيئية، التي إذا أحسن استغلالها وتقييمها في بحوث علمية مستفيضة، فإن لها تطبيقات تكنولوجية متعددة تخدم البيئة والإنسان معا، موضحا أن النباتات المقاومة للتربة المالحة، إضافة إلى أهميتها في الزراعة والبيئة فإنها تمثل مخزونا هائلا للميكروبات المفيدة، التي سيكون لها دور كبير في الزراعة الحديثة المستدامة.

م. محمد الخوري: المنتدى متجذر في تعزيز المناقشات التعاونية والحلول المبتكرة والشراكات الاستراتيجية لدفع أهداف الاستدامة على مستوى العالم

من ناحيته، أكد المهندس محمد علي الخوري، الأمين العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، أن هذا المنتدى يضم أربعة محاور لها علاقة بالجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، والترابط بين “إكسبو 2023 الدوحة” والمؤتمرات العلمية، لافتا إلى أن المنتدى متجذر في تعزيز المناقشات التعاونية والحلول المبتكرة والشراكات الاستراتيجية لدفع أهداف الاستدامة على مستوى العالم، وأضاف "هدفنا المشترك هو تحفيز التغيير الإيجابي، وترك تأثير دائم على كوكبنا، وتشكيل إرث مستدام للأجيال القادمة".

ونظمت على هامش اليوم الأول من أعمال المنتدى ورشتا عمل لـ 40 طالبا في كل منهما، وجاءت الورشة الأولى بعنوان “جودة المياه البيئية” والتي نظمها فريق من “أشغال”، فيما تناولت الورشة الثانية ملف النظم الغذائية في التعليم الزراعي والغذائي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo