دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

مجموعة الـ20 تعتمد "معايير سيغا" للنزاهة ومكافحة الفساد في الرياضة

04/10/2021 الساعة 19:13 (بتوقيت الدوحة)
جانب من مراسم الموافقة على المعايير
جانب من مراسم الموافقة على المعايير
ع
ع
وضع القراءة

وافقت مجموعة الـ20 التي تترأس إيطاليا دورتها الحالية بالإجماع على مسودة قرار يتعلق بتبني المجموعة لمبادئ وآليات مكافحة الفساد في الرياضة التي وضعتها المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة /سيغا/.

وتسلمت إيطاليا رئاسة مجموعة العشرين رمسيا من المملكة العربية السعودية في أبريل الماضي وبعدها انضمت المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضية /سيغا/ إلى مجموعة الـ20 كعضو في مجموعة الــB20 أي مجموعة قادة الأعمال العالميين المنبثقة عن مجموعة الـG20.

وأسفرت جهود سيغا خلال الشهور الماضية عن إدراج قمة العشرين لأول مرة في تاريخ المجموعة بندا في جدول أعمالها يتضمن محاربة الفساد في الرياضة.

وتأسست سيغا في عام 2016 بجهود قطرية قادها المركز الدولي للأمن الرياضي، وتأخذ المنظمة العالمية من جنيف مقرا لها، وفي 5 سنوات خطت أول منظمة دولية متخصصة في النزاهة في الرياضة خطوات هائلة توجت الشهر الماضي بالإعلان عن تأسيس /سيغا أمريكا/ و /سيغا أوروبا/ ،وذلك على هامش فعاليات أسبوع سيغا الثاني للنزاهة في الرياضة، بينما تجسد الإنجاز التاريخي للمنظمة ومؤسسيها في انضمام سيغا لمجموعة الـ20 ثم تبني المجموعة للمعايير والمبادئ التي وضعتها المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة لمكافحة الفساد.

وقال السيد إيمانويل ميديريوس الرئيس التنفيذي للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة ، أن اعتماد مجموعة العشرين لمبادئي ومعايير سيغا لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الرياضة يشكل منعطفا تاريخيا في عمل المنظمة الدولية وخاصة فيما يتعلق بتنسيق الجهود الدولية وتعزيز قدرة الأجهزة المعنية ومكاتب الادعاء العام على التحرك لمواجهة الفساد في الرياضة العالمية.

وأضاف، إن خطوة المجموعة تعكس قوة القيادة الحالية تحت الرئاسة الإيطالية في مواجهة التحديات المتعلقة بالفساد في الرياضة خاصة وأنها المرة الأولى التي تدخل "الرياضة" ضمن أجندة عمل قمة العشرين بل وبأولوية ورغبة كبيرة في تحقيق تقدم في هذا المجال وهذا بحد ذاته فخر بالنسبة لنا.

وأشار الرئيس التنفيذي لسيغا إلى أن قضية النزاهة في الرياضة كانت بحاجة بالفعل إلى قيادة عالمية قوية لأنه بدون هذه القيادة القوية لا يمكن الوصول إلى حلول على المستويات العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo