دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

في مجال الأمن الغذائي والاستدامة

مذكرة تفاهم بين جامعة قطر والجامعة الأمريكية في بيروت

18/11/2023 الساعة 17:33 (بتوقيت الدوحة)
جانب من إعلان توقيع مذكرة التفاهم
جانب من إعلان توقيع مذكرة التفاهم
ع
ع
وضع القراءة

وقعت كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر والجامعة الأمريكية في بيروت، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي في مجالات الأمن الغذائي وأنظمة الإنتاج الغذائي المستدام.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تأسيس شراكة متعددة الجوانب في مجالات التدريس والتدريب والبحوث، لمواكبة المستجدات العالمية في الممارسات البيئية الواعية في زراعة الغذاء وتوزيعه.

وقع الاتفاقية كل من الدكتور إبراهيم الكعبي نائب رئيس جامعة قطر للشؤون الأكاديمية، والدكتور عمار العلبي العميد المؤقت لكلية العلوم الزراعية والغذائية بالجامعة الأمريكية في بيروت.

د. إبراهيم الكعبي: الشراكة تعكس الالتزام بتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في جامعة قطر

وأكد الدكتور إبراهيم الكعبي أن هذه الشراكة تعكس الالتزام بتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في جامعة قطر، لافتا إلى أن جهود الجامعة المشتركة مع الجامعة الأمريكية في بيروت ستسهم في التصدي للتحديات الحقيقية ضمن الممارسات المستدامة والابتكار في مجال الأمن الغذائي والأعمال.

من جهته، نوه الدكتور عمار العلبي بالعلاقة التاريخية بين جامعة قطر والجامعة الأمريكية في بيروت، موضحا أن العلاقة تطورت بين الجانبين بشكل كبير عبر مجموعة من المجالات مثل علوم البيئة والتعليم والممارسات المستدامة والابتكار والأمن الغذائي والأعمال.

وتركز مذكرة التفاهم على تفعيل برامج التبادل الطلابي بين الجامعتين بهدف تعزيز التبادل الثقافي والأكاديمي وتوفير فرص متنوعة للزيارات والبرامج، ابتداء من الزيارات القصيرة إلى برامج شاملة لمدة فصل دراسي كامل، كما تركز على المساعي البحثية المشتركة ودعم المبادرات البحثية لتعزيز الابتكار وتبادل المعرفة وتشجيع المشاريع المشتركة التي تشمل هيئة التدريس والباحثين من الجامعتين.

وتشمل الشراكة بين الجانبين كذلك دمج وتكامل القدرات الأكاديمية والبحثية لكلا الجامعتين، بما في ذلك التركيز على مجالات الإنتاج المستدام والممارسات الذكية للمناخ والأمن الغذائي وتكنولوجيا ما بعد الحصاد وسلامة الغذاء والجودة، بالإضافة إلى دفع مبادرات البحث الفعالة من خلال الجهود المشتركة لتعزيز الابتكار وتبادل المعرفة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo