دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

"الاتصالات" تنظم "معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية" 29 نوفمبر

19/11/2023 الساعة 17:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تنظم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدورة الثالثة من معرض "إكسبو الدوحة للمدن الذكية"، الذي يعتبر فعالية رائدة على مستوى المنطقة في مجال الابتكار الحضرية، وإحدى أهم الفعاليات في جدول أعمال معرض البستنة الدولي "إكسبو 2023 الدوحة"، خلال يومي 29 و30 نوفمبر الجاري، في مركز مؤتمرات حديقة البدع بالمنطقة الثقافية.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم، أن هذا المعرض يأتي تماشيا مع رؤية دولة قطر لتعزيز قطاع التكنولوجيا ومواكبة التطور المتسارع في عالم البيانات الرقمية لملاءمة رؤية قطر الوطنية 2030، حيث تتضمن الفعاليات التي تقام انسجاما مع الشعار العام لـ"إكسبو 2023 الدوحة" "صحراء خضراء، بيئة أفضل"، الارتباطات المعقدة بين المدن الذكية والاستدامة والابتكار التكنولوجي.

وبينت أن الدورة الثالثة من معرض "إكسبو الدوحة للمدن الذكية" تركز على الدور المحوري الذي تلعبه البيانات والاتصالات والتكنولوجيا في تعزيز التنمية الحضرية المستدامة، وترسيخ الحضور العالمي للدوحة في مجال المدن الذكية.

وأوضحت الوزارة أنه استفادة من الزخم الذي شهدته النسخة السابقة، والتي حظيت بإقبال كبير وصل إلى أكثر من 6 آلاف مشارك من 60 دولة، تهدف نسخة هذا العام إلى رسم ملامح المسار التحولي نحو مناطق مدنية أذكى وأفضل من حيث الاتصال والاستدامة.

وزير الاتصالات: معرض "إكسبو الدوحة للمدن الذكية" يجسد التزام قطر بتعزيز الابتكار والتعاون من أجل بناء مستقبل أكثر مرونة لمدن العالم أجمع

وفي هذا الإطار، قال سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إن معرض "إكسبو الدوحة للمدن الذكية" يجسد التزام قطر بتعزيز الابتكار والتعاون من أجل بناء مستقبل أكثر مرونة لمدن العالم أجمع، وتنسجم رسالتنا بوضوح مع رؤية قطر الوطنية 2030 لتطوير حلول متحضرة قابلة للتنفيذ وكفيلة بتحويل المدن إلى مراكز تكنولوجية فائقة الاتصال ونابضة بالحياة، بما يسهم في إرساء معايير جديدة للعيش المستدام، والمتمحور حول تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتعلم الآلة وغيرها؛ وذلك لرفع سوية حياتنا اليومية والنهوض بكفاءة قطاع الأعمال".

ويقام المعرض بالتعاون مع شركة فيرا برشلونة، وهي الجهة المنظمة للمؤتمر العالمي لمعرض المدن الذكية، كما يشهد هذا الحدث حضور نخبة من الخبراء من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار والحلول حول سبل ابتكار مستقبل أفضل وأكثر استدامة للمدن ومواطنيها.

ويسعى المشاركون في المعرض إلى وضع حلول فعالة لمعالجة التحديات التي تواجهها المدن اليوم من خلال أربع مسارات رئيسية، وهي: البيئة الحضرية الخضراء، والحوكمة الرقمية، والمدن المعرفية، والأماكن الصالحة للعيش، فيما تسلط النقاشات الضوء على مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك الطاقة والبيئة، والحوكمة، والتنقل، وتمكين التكنولوجيا، والمعيشة والشمولية، والبنية التحتية والتشييد، والاقتصاد، والأمن والسلامة.

جدير بالذكر أن الدورة الحالية من المعرض تكتسب أهمية أكبر؛ نظرا لارتباطها الوثيق بـ"إكسبو 2023 الدوحة"، والذي يعكس التزام دولة قطر بتعزيز العيش المستدام والمناطق الحضرية المبتكرة بما يرسخ رؤية قطر الوطنية 2030، كما يطرح هذا التوافق بين الفعاليتين فرصة فريدة للاستفادة من أوجه التآزر بين البستنة والاستدامة والتكنولوجيا لرسم ملامح مدن المستقبل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo