دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الأمم المتحدة تصف الأحداث في قطاع غزة بأنها "مروعة"

19/11/2023 الساعة 20:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وصفت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم، الأحداث التي وقعت خلال الساعات الـ 48 الماضية في قطاع غزة بأنها "مروعة وتفوق التصور"، مشيرة إلى أن "الألم والفزع والخوف المحفور على وجوه الأطفال والنساء والرجال أكبر من أن يحتمل".

وقال فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان، في بيان، إن مستوى العنف في قطاع غزة في الأيام الأخيرة لا يمكن فهمه، مع هجمات على المدارس التي تؤوي نازحين وتحول مستشفى الشفاء إلى "منطقة موت"، متسائلا: "كم من العنف وسفك الدماء والبؤس سيستغرق الأمر قبل أن يعود الناس إلى رشدهم؟ كم عدد المدنيين الذين سيقتلون؟".

وأكد المفوض السامي لحقوق الإنسان أن مقتل هذا العدد الكبير من الأشخاص في المدارس التي أصبحت ملاجئ، وفرار المئات للنجاة بحياتهم من مستشفى الشفاء، وسط استمرار نزوح مئات الآلاف الى جنوب غزة، يمثل أفعالا "تتعارض مع الحماية الأساسية التي يجب توفيرها للمدنيين بموجب القانون الدولي"، واصفا الصور التي أخذت بحسب التقارير بعد غارة على مدرسة "الفاخورة" التابعة للأمم المتحدة بأنها "مرعبة".

وبحسب تورك، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي في "خان يونس" جنوبي قطاع غزة، تقوم بإلقاء منشورات تطالب السكان بالذهاب إلى "ملاجئ معترف بها غير محددة"، حتى مع وقوع غارات في جميع أنحاء غزة.

وأكد أنه "بغض النظر عن التحذيرات، فإن إسرائيل ملزمة بحماية المدنيين أينما كانوا"، مشيرا إلى أن "عدم الالتزام بهذه القواعد قد يشكل جرائم حرب".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 44 على التوالي، حيث وصل عدد الشهداء في قطاع غزة منذ بداية العدوان في السابع من أكتوبر الماضي وحتى أمس، إلى أكثر من 11800 شهيد، بينهم 4900 طفل، و3155 امرأة، و700 مسن، فيما بلغ عدد الإصابات أكثر من 29500 جريح.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo