دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى أكثر من 12200 شهيد

19/11/2023 الساعة 21:07 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ارتفعت حصيلة ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 12 ألفا و200 شهيد، بينهم نحو 5000 طفل و3250 امرأة و690 من كبار السن، فضلا عن إصابة أكثر من 29500 شخص، وفق ما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن نازحين من شمال قطاع غزة أفادوا بوجود جثامين في الشوارع، كما لا يزال هناك أكثر من 4000 شخص في عداد المفقودين، بينهم 2000 طفل، مشيرة إلى أن عدد الضحايا في الضفة الغربية جراء العدوان الإسرائيلي ارتفع أيضا إلى 215 شهيدا وحوالي 2800 جريح.

وقال البيان إن 205 من الكوادر الصحية و36 من عناصر الدفاع المدني ارتقوا شهداء، بالإضافة إلى أكثر من 215 جريحا من العاملين في المجال الصحي، مشيرا إلى توقف 26 من أصل 35 مستشفى في غزة و52 من أصل 72 مركز رعاية صحية أولية عن العمل بسبب الأضرار الناجمة عن القصف أو نقص الوقود، فيما تعمل المستشفيات التسعة المتبقية بشكل جزئي.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيانها، أنه لا يوجد أي مستشفى في قطاع غزة قادر على استيعاب الجرحى والأطفال الخدج الذين أجبرهم جيش الاحتلال على مغادرة مجمع الشفاء الطبي، مشيرة إلى استشهاد 51 مريضا، بينهم 4 أطفال خدج، في مجمع الشفاء بسبب انقطاع الكهرباء بعد نفاد الوقود ومحاصرة جيش الاحتلال للمجمع.

ولا تزال قوات الاحتلال تفرض حصارا على المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في حي الزيتون بمدينة غزة، وهو المستشفى الوحيد في غزة الذي لا يزال يعمل ويستقبل المرضى في ظل صعوبات كبيرة، حيث لا تستطيع الفرق الطبية التحرك في الخارج والوصول إلى المصابين بأمان، كما تواصل قوات الاحتلال تعطيل حركة فرق الإنقاذ ومركبات الإسعاف والمواطنين للحصول على احتياجاتهم الأساسية، خاصة الغذاء والماء، في مدينة غزة.

ولم تسلم المستشفيات في الضفة الغربية من اعتداءات الاحتلال المتكررة، حيث حاصرت قوات الاحتلال مستشفيات طولكرم الحكومي وجنين الحكومي وابن سينا التخصصي والأمل في جنين والشفاء للولادة في جنين، وقامت بإعاقة عمل الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف.

ويتواصل عدوان الاحتلال المكثف وغير المسبوق على قطاع غزة والضفة الغربية لليوم الرابع والأربعين على التوالي، مخلفا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، فيما لا يزال هناك الآلاف تحت أنقاض المنازل والمدارس والمستشفيات المهدمة وفي الطرقات بين شهيد وجريح، ولا تستطيع فرق الإنقاذ انتشالهم بسبب الأوضاع الميدانية الخطيرة.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo