دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

قطر الخيرية و"الأوتشا" توقعان اتفاقية لدعم التعليم باليمن

20/11/2023 الساعة 14:40 (بتوقيت الدوحة)
الاتفاقية يستفيد منها آلاف الطلبة والمعلمين
الاتفاقية يستفيد منها آلاف الطلبة والمعلمين
ع
ع
وضع القراءة

وقعت قطر الخيرية اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا) باليمن لتنفيذ مشروع تحسين الوصول إلى خدمات التعليم وتقليل معدلات التسرب المدرسي بمحافظة إب، وينتظر أن يستفيد منها آلاف الطلبة والمعلمين. 

أهداف الاتفاقية

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إعادة تأهيل المدارس التي تضررت بسبب النزاع وتوفير جميع المرافق اللازمة بالإضافة إلى تقديم اللوازم المدرسة للطلبة والحوافز المالية للمعلمين الأمر الذي سيساعد على مواصلة العملية التعليمية والتخلص من الأمية بالإضافة إلى تقليل معدل تسرب الطلاب والطالبات في المراحل الدراسية المختلفة كما يعزز فرص إكمال التعليم لديهم.

كما تسعى قطر الخيرية من خلال تنفيذ هذا المشروع إلى توفير فرص تعليمية طويلة الأمد لقرابة 3000 آلاف طالب وطالبة من النازحين وسكان المنطقة كما سيتم تمكين هؤلاء الطلاب من الوصول إلى فرص تعلم دائمة وآمنة من خلال دعم 5 مدارس في مديريات فرع العدين وذلك عبر إنشاء وإعادة تأهيل الفصول الدراسية وتزويدها بالأثاث.

دعم نفسي 

وتولي الاتفاقية الاهتمام بالدعم النفسي للطلبة في اليمن الذين يعانون من مشاكل نفسية لأسباب كثيرة منها العمالة المبكرة والانقطاع عن التعليم حيث سيعمل أخصائيو الخدمة الاجتماعية بإجراء مقابلات مع الأطفال في المدارس المستهدفة لتقديم الدعم النفسي والاجتماعية للأطفال وتوعية وتدريب المعلمين على طرق الدعم النفسي المتواصل لهؤلاء الأطفال الذين يعيشون ظروفا نفسية صعبة تتطلب المتابعة والعلاج.

خبرات متراكمة

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية بناء على تقدير خبرات قطر الخيرية المتراكمة في مجال التعليم في عدة محافظات يمنية من بينها تعز وحجة وإب،حيث نفذت قطر الخيرية عدة مشاريع تعليمية في محافظات تعز وحجة وإب من خلال التدخل العاجل في عدة مدارس حيث قامت دفع إيجار مباني المدارس وصرف المستحقات المالية للمعلمين وتوزيع الحقائب المدرسية لقرابة 5000 آلاف طالب بالإضافة إلى توفير المستلزمات الدراسية والزي المدرسي.

وتنفذ قطر الخيرية حاليا برنامجا لدعم تعليم الطلاب الأيتام في 22 محافظة حيث سيتم تقديم مساعدات شهرية متنوعة لأكثر من 600 طالب في مديريات تعز وأكثر من 400 طالب في محافظة إب.

IMG_3629.jpeg
IMG_3627.jpeg

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo