دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.62ريال
يورو 3.98ريال

مرصد حقوقي: الاحتلال يستهدف بلا هوادة الإرث الثقافي الإنساني بغزة

21/11/2023 الساعة 07:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تدمير المعالم الأثرية الفلسطينية في قطاع غزة في إطار حربه الدموية المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي على القطاع في استهداف صريح للإرث الحضاري الإنساني.

وأكد المرصد، في بيان على موقعه الإلكتروني، أن القانون الدولي الإنساني يحظر في كافة الظروف الاستهداف المتعمد للمواقع الثقافية والدينية (التي لا تشكل أهدافا عسكرية مشروعة ولا ضرورة عسكرية حتمية)، ولا سيما اتفاقية لاهاي لعام 1954 بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح والبروتوكول الثاني للاتفاقية لعام 1999.

ووثق المرصد هجمات جوية ومدفعية شنتها قوات الاحتلال على مواقع تاريخية عديدة تشكل الجزء الأبرز في التراث الثقافي في قطاع غزة، بما في ذلك مواقع أثرية ومبان تاريخية ودور العبادة والمتاحف ما أدى إلى دمار وأضرار كبيرة فيها.

وأشار البيان إلى أن قوات الاحتلال استهدفت مسجدا تاريخيا وسط مدينة غزة، ودمرت مئذنته التي يعود تاريخ بنائها إلى 1400 عام، علما بأنه المسجد الأكبر والأقدم في قطاع غزة، بمساحة تبلغ نحو 4100 متر مربع، فيما كانت تبلغ مساحة البناء 1800 متر مربع.

ولفت أيضا إلى استهداف قوات الاحتلال ثلاث كنائس تاريخية في قطاع غزة، مضيفا: "بموازاة ذلك تعرضت معظم أجزاء البلدة القديمة لمدينة غزة وفيها 146 بيتا قديما إضافة إلى مساجد وكنائس وأسواق ومدارس قديمة وتاريخية لتدمير شبه كلي في هجمات جوية ومدفعية إسرائيلية".

ونوهت بأن الاحتلال دمر موقع البلاخية الأثري، وميناء غزة القديم الأثري في شمال غرب مدينة غزة، والذي يعود بناؤه إلى 800 عام قبل الميلاد، وكان يعتبر من أهم المعالم الأثرية في غزة ومدرج على اللائحة التمهيدية للتراث العالمي ولائحة التراث الإسلامي، كما دمرت طائرات الاحتلال الحربية بيت السقا الأثري في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، والذي يعود تاريخ بنائه إلى 400 عام

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo