دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.62ريال
يورو 3.98ريال

تنظمها الوكالة الوطنية للأمن السيبراني

تحت عنوان "أمن بياناتك".. انطلاق النسخة 10 من المناورة السيبرانية

21/11/2023 الساعة 17:02 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المناورة السيبرانية
جانب من فعاليات المناورة السيبرانية
ع
ع
وضع القراءة

نظمت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، النسخة العاشرة من المناورة السيبرانية الوطنية تحت عنوان "أمن بياناتك"، بمشاركة قرابة 170 جهة حيوية في الدولة، وتستمر حتى 29 نوفمبر الجاري.

وتهدف المناورة السيبرانية الوطنية إلى اختبار جاهزية الجهات الحيوية في الدولة، وآلية تعاملهم مع الاختراق، وقياس كفاءة الاستعداد للتصدي للمخاطر السيبرانية من منظور الجاهزية الثلاثية للأمن السيبراني، والتي تتمثل في العنصر البشري، والعنصر التكنولوجي، والعمليات، وذلك في إطار حرص الوكالة الوطنية للأمن السيبراني على تعزيز قدرة الجهات الحيوية المختلفة، ورفع مستوى الكفاءة السيبرانية لديها من خلال جانبين؛ الأول تعليمي وتوعوي، والثاني تحديد نقاط الضعف والعمل على تحصينها.

وقال السيد خالد الهاشمي مدير شؤون التمكين والتميز السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني: إن هذه النسخة من المناورة السيبرانية فريدة من نوعها، حيث تم تصميم سيناريوهات منفصلة للإداريين والتقنيين، مما يسهم في تحديد قدرة التأمين السيبراني لدى الجهات من الناحية الإدارية والتقنية.

خالد الهاشمي: المناورة السيبرانية الوطنية تهدف لاختبار الجاهزية لدى الجهات الحيوية في الدولة

ولفت الهاشمي إلى أن المناورة السيبرانية الوطنية تهدف لاختبار الجاهزية لدى الجهات الحيوية في الدولة عند التعرض لحادثة اختراق، وكيفية تعامل الجهة مع الاختراق، فضلا عن تعزيز آليات الاستجابة للاختراقات، وتحديدا الاختراقات التي قد يحدث فيها ضرر أو تسريب للبيانات لدى الجهة.

وشدد مدير شؤون التمكين والتميز السيبراني الوطني على أن إقامة المناورة السيبرانية بشكل سنوي تعكس مدى حرص الوكالة الوطنية للأمن السيبراني والتزامها الدائم بدعم وتعزيز قدرة الجهات الحيوية في الدولة لرفع الكفاءة السيبرانية لديها، فضلا عن المساهمة الفاعلة في رفع مستوى الجاهزية لدى هذه الجهات أمام محاولات الاختراق.

من جانبه، أكد السيد محمد مرشد المناعي، مدير إدارة التأمين السيبراني للمبادرات الوطنية في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، على أن المناورة السيبرانية وما تتضمنه من تمارين أساسية تعد أداة إدارية مهمة، تهدف إلى تحديد الفجوات وتحسينها، فضلا عن تحديد فعالية استراتيجيات الاستجابة والتعافي، للحد من التأثير على المجتمع والاقتصاد واستدامة الاستقرار السيبراني الوطني.

محمد المناعي: المناورة تأتي في إطار سعي الوكالة إلى رفع مستوى وعي المؤسسات والجهات المشاركة بتأمين البيانات

وأضاف أن المناورة تأتي في إطار سعي الوكالة الوطنية للأمن السيبراني إلى رفع مستوى وعي المؤسسات والجهات المشاركة بموضوع هذا العام وهو تأمين البيانات، وتعزيز مستوى امتثال الجهات للقوانين التي تمس خصوصية البيانات وتصنيفها، والتأكد من مدى تطبيقها على أرض الواقع.

وأكد على أهمية المناورة السيبرانية من عدة جوانب؛ أهمها التأكد من قدرة الجهة أو المؤسسة المشاركة على حماية أصولها من التعرض للاختراق، ومدى مواءمة إجراءاتها المتبعة في التصدي للاختراقات.

وستساهم المناورة السيبرانية الوطنية هذا العام في تحديد ومعرفة نقاط الضعف الإدارية والتقنية للجهات الحيوية المشاركة، مما يسهل على الوكالة الوطنية للأمن السيبراني اقتراح مبادرات مستقبلية من شأنها تعزيز رفع مستوى الكفاءة لدى المؤسسات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo