طور فريق من الباحثين من جامعة طوكيو للعلوم اليابانية، كاثودا عالي السعة لبطاريات أيونات الصوديوم باستخدام الكربون الصلب ذي البنية النانوية.
ووفقاً للفريق، يمكن للخلايا الناتجة أن تحقق كثافة طاقة تصل إلى 312 واط/ الساعة لكل كيلوغرام، أي ضعف بطاريات فوسفات حديد الليثيوم، ويمثل هذا 1.6 ضعف كثافة الطاقة التي تحققها بطاريات أيونات الصوديوم الأكثر تقدمًا منذ ما يزيد على عقد من الزمن.
وأضاف الباحثون:" إن الخلايا ذات الكاثود المغطى بالأكسيد المبنية باستخدام الصوديوم لا تتطلب معادن باهظة الثمن مثل الكوبالت أو النيكل لتحقيق كثافة طاقة مماثلة لتلك الموجودة في خلايا فوسفات حديد الليثيوم "LFP"، والتي تستخدم على نطاق واسع في السيارات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة".
وأوضح الفريق أن هناك فائدة أخرى لبطاريات أيونات الصوديوم وهي قدرتها على تحمل نطاق أوسع من درجات حرارة التشغيل (من 30 درجة مئوية إلى 60 درجة مئوية) أو حتى 80 درجة مئوية اعتمادًا على المادة الكيميائية المستخدمة.
وأشار الفريق إلى أن بطاريات الصوديوم أيون تتمتع بتصميم مشابه لبطاريات الليثيوم أيون ويمكن تصنيعها باستخدام نفس العمليات الصناعية، وهذا النوع من البطاريات تحل أيونات الصوديوم محل أيونات الليثيوم الموجودة في الكاثود (القطب الموجب) وتُستبدل أملاح الليثيوم الموجودة في المحلول المتأين بأملاح الصوديوم (السائل الذي يساعد على شحن الناقل بين أقطاب البطارية).