دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مجلس الوزراء يرحب بنجاح جهود وساطة قطر في التوصل إلى اتفاق هدنة غزة

22/11/2023 الساعة 14:00 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع
سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع
ع
ع
وضع القراءة

ترأس سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: في بداية الاجتماع رحب مجلس الوزراء بنجاح جهود وساطة دولة قطر بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية تساهم في حقن دماء الأشقاء الفلسطينيين، مؤكدا بأهمية استمرار المساعي القطرية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين بهدف تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.

المجلس يعرب عن أمله في أن تشكل هذه الخطوة المهمة بداية الطريق لإنهاء معاناة مواطني قطاع غزة المحاصرين

وأعرب المجلس عن أمله في أن تشكل هذه الخطوة المهمة بداية الطريق لإنهاء معاناة مواطني قطاع غزة المحاصرين، وحقن الدماء وتدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية دون عوائق وبما يلبي الاحتياجات الأساسية لسكان القطاع، مشددا على أهمية هذه الهدنة كخطوة أساسية نحو تحقيق اتفاق شامل ومستدام يوقف آلة الحرب ويفضي إلى محادثات جادة بعملية سلام شامل وعادل وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وفي هذا الإطار، شدد المجلس بأن الضمان الوحيد لتحقيق سلام مستدام في المنطقة هو التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية وفي إطار مبادرة السلام العربية التي تضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال 

وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي: أولا- الموافقة على مشروع قرار وزير البلدية بتنظيم ممارسة بعض أعمال الصيد البحري.

ثانيا- الموافقة على مشروع قرار وزير العدل بتعديل بعض أحكام لائحة التدريب في مركز الدراسات القانونية والقضائية الصادرة بالقرار رقم (4) لسنة 2021.

ثالثا- الموافقة على انضمام دولة قطر إلى مذكرة تفاهم حول المحافظة وإدارة أبقار البحر (الأطوم) وموائلها في كافة أنحاء مجال تواجدها.

رابعا- الموافقة على: 1- مشروع اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة العربية السعودية لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب والتجنب الضريبي.

2- مشروع اتفاقية بشأن إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سيشل.

3- مشروع اتفاقية المساهمة الأساسية لدعم الموارد العادية للأونروا لعامي 2023 و2024 بين صندوق قطر للتنمية في دولة قطر ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) من أجل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا).

4- مشروع اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية موزمبيق بشأن تنظيم استخدام العمال من جمهورية موزمبيق في دولة قطر.

5- مشروع مذكرة تفاهم حول التعاون والمساعدة المتبادلة في الشؤون الجمركية بين الهيئة العامة للجمارك في دولة قطر ودائرة الجمارك لجمهورية كوريا.

6- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التدريب على الطيران بين أكاديمية قطر لعلوم الطيران في دولة قطر وشركة إنتشون إنترناشيونال إيربورت كوربوريشن في جمهورية كوريا.

7- مشروع برنامج التعاون بين وزارة العدل في دولة قطر ووزارة العدل في المملكة المغربية للفترة من 2024 إلى 2025.

رابعا- استعرض مجلس الوزراء الموضوعات التالية، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة: 1- تقرير عن نتائج المشاركة في الدورة (76) لجمعية الصحة العالمية، والدورة (153) للمجلس التنفيذي التابع لمنظمة الصحة العالمية.

2- تقرير عن نتائج المشاركة في الدورة (39) لمجلس وزراء العدل العرب.

3- تقرير عن نتائج المشاركة في مؤتمر الدول الأعضاء في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo