دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

علماء يطورون منصة للذكاء الاصطناعي للكشف عن سرطان البنكرياس

23/11/2023 الساعة 12:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

طور علماء صينيون منصة للذكاء الاصطناعي يمكنها المساعدة في الكشف عن سرطان البنكرياس في مراحل مبكرة، باستخدام صور الأشعة السينية بدقة عالية.

ووفقا للفريق البحثي في أكاديمية /دامو الصينية/ تمتاز المنصة التي أطلق عليها مسمى (باندا) بأنها نهج للتعلم العميق طورته الأكاديمية، حيث يمكنها أن تكبر وتحدد السمات المرضية الخفية في صور الأشعة المقطعية العادية التي من الصعب الكشف عنها بالعين المجردة، فسرطان البنكرياس هو ورم خبيث للغاية، ولكن يمكن الشفاء منه إذا تم اكتشافه في وقت مبكر جدا.

وقام الخبراء بإجراء تجربة على منصة باندا في البداية من خلال تأهيلها باستخدام مجموعة بيانات لـ3208 مرضى من مركز واحد، فوجدوا أن أداة الذكاء الاصطناعي حققت حساسية بنسبة 94.9 في المائة وخصوصية بنسبة 100 في المائة بين مجموعة اختبار داخلية مؤلفة من 291 مريضا لدى مؤسسة شانغهاي لأمراض البنكرياس.

كما تم التحقق من صحة النهج من خلال مجموعات خارجية متعددة المراكز شملت 5337 مريضا من الصين وجمهورية التشيك باستخدام الأشعة المقطعية البطنية، فوجدوا أنه بلغت حساسيته وخصوصيته 93.3 في المائة و 98.8 في المائة على التوالي، متفوقا على أداء أخصائي الأشعة متوسط المهارة، وتم استخدام منصة باندا أكثر من 500 ألف مرة سريريا، مع اكتشاف حالة إيجابية كاذبة واحدة فقط بين كل 1000 مرة.

وخلصت النتائج العلمية إلى أن الحساسية لمنصة الذكاء الاصطناعي تشير إلى قدرة الاختبار على تحديد فرد مصاب بمرض على أنه إيجابي، في حين أن خصوصية الاختبار هي قدرته على تحديد فرد ليس لديه مرض على أنه سلبي، إلى جانب منصة باندا يمكن أن تخدم كأداة جديدة لفحص سرطان البنكرياس على نطاق واسع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo