دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الصليب الأحمر الدولي يؤكد إطلاق سراح 24 رهينة كانوا محتجزين لدى حماس

24/11/2023 الساعة 19:44 (بتوقيت الدوحة)
جانب من تسليم الأسرى
جانب من تسليم الأسرى
ع
ع
وضع القراءة

أظهرت صور حية من المعبر دخول قافلة من مركبات الصليب الأحمر معبر رفح الحدودي من غزة إلى مصر مساء الجمعة.

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن مجموعة الرهائن التي تم إطلاق سراحها يوم الجمعة تضم 24 شخصاً.

وأكدت اللجنة عبر صفحتها على "إكس"، تويتر سابقا: "نحن سعداء لتأكيد الإفراج الآمن عن 24 رهينة لقد سهّلنا هذا الإفراج عن طريق نقلهم من غزة إلى حدود رفح، مما يمثل التأثير الحقيقي لدورنا كوسيط محايد بين الأطراف".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن الرهائن الـ 24 الذين تم إطلاق سراحهم هم 13 إسرائيليًا و10 مواطنين تايلانديين ومواطن فلبيني واحد.

وكتب الأنصاري عبر صفحته الرسمية على "إكس"، تويتر سابقا: "نؤكد تسلم الصليب الأحمر 24 مدنيا من المحتجزين في قطاع غزة بما يتضمن عدد المدنيين من النساء والأطفال في إطار اتفاق الهدنة الإنسانية، كما تم الإفراج عن عدد من المواطنين التايلنديين خارج إطار اتفاق الهدنة، وهم في طريقهم بصحبة الصليب الأحمر إلى خارج القطاع حاليا".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية القطرية قائلا:" يضم المفرج عنهم 13 من الجنسية الإسرائيلية بعضهم من مزدوجي الجنسية، بالإضافة إلى 10 مواطنين تايلنديين ومواطن فلبيني".

وتابع الأنصاري قائلا:"كما نؤكد الإفراج عن 39 من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية تطبيقا لالتزامات اليوم الأول من الاتفاق".

كانت قافلة الصليب الأحمر التي دخلت معبر رفح الحدودي تحتوي على أربع مركبات على الأقل، وفي كل منها ما يصل إلى ستة أشخاص يجلسون في الخلف

وأطلقت حركة "حماس"، مساء الجمعة، سراح 13 من الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم منذ هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر الأول الماضي، ضمن الصفقة التي تم التوصل إليها برعاية قطر ومصر والولايات المتحدة، وبدأت بموجبها هدنة صباح الجمعة.

وبحسب مصادر من أطراف مختلفة، فقد تسلم الصليب الأحمر الرهائن لنقلهم من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح، ليتم نقلهم من مصر إلى إسرائيل عبر معبر كرم أبوسالم/ كيرم شالوم أو معبر نيتسانا.

ومن المنتظر إطلاق سراح مجموعة من المحتجزين الفلسطينيين بموجب الصفقة أيضا من سجن عوفر الإسرائيلي، مساء الجمعة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo