دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"الرعاية الأولية": الفحص المبكر لسرطان الثدي يزيد من كفاءة العلاج

05/10/2021 الساعة 18:34 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حملتها التوعوية بعنوان /الكشف المبكر هو المفتاح/ بهدف تذكير السيدات بسهولة الخضوع للفحص المبكر لسرطان الثدي في مراكز الكشف المبكر بالمراكز التابعة لها، وتشجيعهن على إجراء الفحص في غياب أي علامات أو أعراض.

وقالت المؤسسة، إنها تشجع جميع السيدات في دولة قطر على حجز موعد لإجراء فحص للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وذلك مع انطلاق الحملة المذكورة التي تستمر طوال شهر أكتوبر الجاري، مشيرة إلى أن خدمة الكشف المبكر تعتمد على دعوة الجمهور في الفئات العمرية المستهدفة لإجراء هذه الفحوصات في الأجنحة المعتمدة بالمراكز الصحية المحددة لذلك.

ونوهت المؤسسة بأنها ستدعو السيدات اللائي تتراوح أعمارهن بين 45 و69 عاما ولا يعانين من أي أعراض لإجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي كل ثلاث سنوات باستخدام جهاز التصوير الشعاعي للثدي /الماموجرام/، مشيرة إلى أنه يتم عمل الفحص خلال مدة لا تتجاوز العشرين دقيقة، بخصوصية وراحة نفسية لهن، وقالت: "إنه في حال كانت النتائج إيجابية، يتم الاتصال بالمراجعين وتحديد موعد لمقابلة الطبيب ومن ثم التحويل إلى العيادات المختصة في مؤسسة حمد الطبية، أما إذا كانت النتائج سلبية، فيتم إرسال رسالة نصية للمراجعات لإبلاغهن بذلك وتذكيرهن بضرورة إعادة الفحص خلال ثلاث سنوات"

د. أبو شيخة: الكشف المبكر يساهم في معدل الشفاء بنسبة تتراوح بين 98 و100%

وقالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مديرة برامج الكشف المبكر بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن الكشف المبكر يساهم في معدل الشفاء بنسبة تتراوح بين 98 و100 بالمائة في حالات سرطان الثدي، لأنه كلما تم اكتشافه مبكراً، زادت فرصة الشفاء وإكمال الحياة بصورة طبيعية.

وأكدت أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تحرص دوما على تذكير السيدات بضرورة إجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي كل ثلاث سنوات، إذ أن إجراء الكشف لمرة واحدة لا يعني بالضرورة الحصول على كامل الرعاية الوقائية المطلوبة، موضحة أن فحوصات الكشف المبكر تساعد في العثور على أي نسيج غير طبيعي أو سرطان قبل ظهور الأعراض، وكشفت عن إنه منذ إطلاق البرنامج في عام 2016، تم فحص 37372 سيدة.

وبينت أن المراكز الصحية التي خصصت فيها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مرافق خاصة للكشف المبكر عن سرطان الثدي هي، مراكز الوكرة وروضة الخيل ولعبيب ومعيذر الصحية، بالإضافة إلى وحدة فحص متنقلة تستخدم لتوفير فحص الكشف المبكر للسيدات غير القادرات على الذهاب إلى أجنحة الفحص المخصصة.

فحص مجاني

وتوفر هذه المراكز فحصا مجانيا لجميع الفئات المستهدفة المؤهلة والمدعوة لإجراء فحص روتيني في فترات محددة، حيث يخضعن لفحص صورة الثدي الشعاعية /الماموجرام/، والذي يستخدم للكشف عن سرطان الثدي.

كما أنه خلال شهر أكتوبر من كل سنة وفي إطار الاحتفال بالشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، يقوم فريق برنامج /الكشف المبكر لحياة صحية/ بنشر الرسائل التوعوية للجمهور بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، بجانب تنظيم محاضرات بهذا الصدد في عدد من الجهات الحكومية والخاصة، علما أن المحاضرات ستكون هذه السنة /عن بُعد/ التزاما بالإجراءات الاحترازية التي أوصت بها وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا /كوفيد-19/.

ويتوجب على الراغبات في إجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي الاتصال على الرقم 1112 800 لحجز المواعيد.

يشار إلى أنه يتم تنفيذ برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي في إطار البرنامج الوطني للسرطان في قطر، والذي يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للصحة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo