دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

لتعزيز التعاون في مجال الابتكار وتطوير النظام البيئي للطيران المدني

مذكرة تفاهم بين جامعة حمد بن خليفة ومنظمة “إيكاو”

25/11/2023 الساعة 17:25 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
ع
ع
وضع القراءة

وقعت جامعة حمد بن خليفة اليوم، مذكرة تفاهم مع منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” لتعزيز التعاون في مجال الابتكار وتطوير النظام البيئي للطيران المدني.

وقع المذكرة عن جامعة حمد بن خليفة، الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه رئيس الجامعة، وعن منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” سعادة السيد سالفاتوري شاكيتانو رئيس مجلس المنظمة، وذلك بحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات.

وتهدف المذكرة إلى إنشاء إطار تعاون لتبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في مجال الابتكار، لدعم الأهداف الاستراتيجية لمنظمة “إيكاو” وجامعة حمد بن خليفة، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز النظام البيئي للطيران المدني، من خلال إجراء البحوث، وبناء القدرات، فضلا عن تنفيذ مبادرات مشتركة متعلقة بإعداد الدراسات وتنظيم الفعاليات وورش التدريب.

مجالات التعاون

ووفقا لمذكرة التفاهم، سيتم التعاون بين الجانبين في مجالات الطيران المدني، وخاصة حماية البيئة واستدامة تكنولوجيا الملاحة الجوية وأمن الطيران والأمن السيبراني وأنظمة الطائرات المسيرة عن بعد والأزمات والأوبئة، بالإضافة إلى استدامة قطاع السياحة وترابط شبكة النقل الجوي الدولية وتطوير الاقتصاد والنقل المتعدد الوسائط والسفر الذكي والتخطيط للقوة العاملة.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، على أهمية هذه المذكرة في تبادل المعلومات والخبرات ودعم الابتكار وتطوير الأبحاث والدراسات والتدريب، بما يدعم من عمليات بناء وتنمية القدرات البشرية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وزير المواصلات: الوزارة تدعو بشكل دائم إلى مزيد من التعاون والتكامل بين المؤسسات التعليمية الوطنية والمنظمات الأممية

وقال سعادته، إن "وزارة المواصلات تدعو بشكل دائم إلى مزيد من التعاون والتكامل بين المؤسسات التعليمية الوطنية والمنظمات الأممية المختصة في قطاع النقل والطيران المدني، لموائمة مخرجاتها مع الجهود التي تبذلها الدولة في تطوير هذين القطاعين، بما يرفع من تنافسيتها في إجراء البحوث والدراسات الأكاديمية، بالإضافة إلى تطوير مهارات الكوادر العملية لتحقيق النجاح في كل المجالات".

وتقدم سعادته بالشكر لجامعة حمد بن خليفة ومنظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” على الجهود التي بذلوها لتوقيع هذه المذكرة، التي ستخدم الطيران المدني ودعم قضايا البيئة والاستدامة في كافة أنشطتها، فضلا عن دعمها لمبادرة المنظمة (عدم ترك أي بلد وراء الركب)، وخطة الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة لعام 2030.

تعزيز البحث والتطوير

من جهته، قال الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه رئيس جامعة حمد بن خليفة: "لاشك أن مثل هذا التعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” سيعزز ويدعم مجالات البحث والتطوير والابتكار في منظومة الطيران المدني، من خلال إعداد الأبحاث المتخصصة وتنظيم ورش عمل تدريبية، والتي تساهم فيها بجدارة معاهدنا البحثية التابعة للجامعة، والتي تتميز بسجل حافل من الدراسات والأبحاث في قطاعات عديدة ومنها أمن الطيران والأمن السيبراني".

ولفت إلى أن مذكرة التفاهم تأتي ضمن مجموعة اتفاقيات شراكة مع مؤسسات دولية ومحلية تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب المشتركة بما يتواكب مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، في تأهيل وصقل الكوادر البشرية في مختلف المجالات.

الجدير بالذكر أن دولة قطر عضو فعال في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو”، وتساهم بشكل دائم بدعم جميع الأهداف الاستراتيجية للمنظمة، لاسيما القرارات المرتبطة في الابتكار، والتي تتماشى مع خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لسنة 2030.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo