دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

أبرز أرقام وإحصاءات الجولة الـ19 من دوري نجوم قطر

26/11/2023 الساعة 15:57 (بتوقيت الدوحة)
لاعبو الغرافة
لاعبو الغرافة
ع
ع
وضع القراءة

صعد الغرافة لصدارة الترتيب عقب انتصاره الثمين على أم صلال بهدفين لهدف، في ختام الجولة التاسعة من منافسات الدوري القطري لكرة القدم "دوري نجوم إكسبو"، ليسجل انتصاره السابع هذا الموسم في الظهور الأول لمدافعه الكوري الجنوبي جانغ هيون سو، مستغلا غياب السد المتصدر عن هذه الجولة، بسبب ارتباطه بدوري أبطال آسيا، حيث يواجه الشارقة الإماراتي غدا الإثنين، وتأجلت مباراته مع الدحيل "حامل اللقب".

في الوقت الذي خيب فيه الريان آمال جماهيره وسقط في فخ التعادل السلبي بدون أهداف أمام معيذر، ليفشل باستعادة نغمة الانتصارات بعد هزيمتين متتاليتين، بينما تمكن العربي من العودة لمسار الانتصارات حين قلب الموازين على الوكرة بهدفين لهدف، بينما مني الوكرة بهزيمته الأولى هذا الموسم وجاءت بعد 4 انتصارات متتالية ليتراجع فريق المدرب بارتولومي ماركيز لوبيز لكنه حافظ على موقعه في المركز الثالث.

الغرافة- أم صلال

وفي استاد ثاني بن جاسم، تمكن الدولي التونسي فرجاني ساسي من إنقاذ الغرافة من فخ التعادل أمام أم صلال، بتسجيله هدف الفوز لفريقه في الدقيقة 89.

وأنهى الغرافة الشوط الأول متقدما بهدف لاعب وسطه الجزائري فريد بولاية، قبل أن يدرك لاعب بوافيستا البرتغالي السابق كينجي جوري التعادل لأم صلال منتصف الشوط الثاني.

واعتلى الغرافة بقيادة المدرب البرتغالي بيدرو مارتينيز قمة الترتيب رافعا رصيده إلى 22 نقطة، فيما تلقى فريق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون هزيمته الرابعة هذا الموسم ويتوقف رصيده عند 11 نقطة في المركز السادس.

العربي - الوكرة

وفي استاد حمد الكبير، تمكن العربي من مصالحة جماهيره بعد هزيمتين متتاليتين في الجولتين السابقتين، عندما أنزل الخسارة الأولى بضيفه الوكرة بهدفين لهدف.

وتمكن مدافع المنتخب القطري جاسم جابر من هز شباك الوكرة قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي بضربة رأسية رائعة، منحت فريقه العلامة الكاملة.

الوكرة الذي تقدم أولا بهدف خالد منير في الدقيقة 27 فشل في الحفاظ على تقدمه، إذ انتظر العربي حتى الدقيقة 77 عندما عادل الدولي التونسي يوسف المساكني الكفتين بهدف رائع مسجلا هدفه الثالث هذا الموسم.

ووصل العربي لنقطته التاسعة هذا الموسم ليحتل المركز السابع بفارق نقطتين عن أم صلال السادس.

وحافظ الوكرة الذي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 79 إثر طرد الدولي المصري حمدي فتحي على موقعه في المركز الثالث بـ17 نقطة، ويملك مباراة مؤجلة أمام الدحيل سيخوضها في 17 ديسمبر المقبل.

الريان - معيذر

وفي استاد حمد بن خليفة، كان الريان يعاني أمام نظيره معيذر الذي اقتنص نقطة ثمينة، ليسقط فريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم في فخ التعادل للمرة الأولى هذا الموسم.

وعجز زملاء الحارس فهد يونس عن هز شباك المنافس في ظل التوازن الدفاعي الذي أجاده المنافس، والذي تمكن من فرض أسلوبه في بعض مراحل المباراة وسط حسرة كبيرة لأنصار الريان.

وحقق معيذر نقطته الأولى رفقة مدربه الجديد الأوروغواياني خورخي دا سيلفا الذي خاض مواجهته الرسمية الأولى، بعد خلافته للإسباني خوسيه مورسيا في الإدارة الفنية.

ورفع الريان رصيده إلى 16 نقطة محافظا على موقعه في المركز الخامس، فيما وصل معيذر لتعادله الثاني هذا الموسم محققا نقطته الخامسة.

الأهلي - المرخية

وفي استاد حمد الكبير، تمكن الأهلي، من إلحاق هزيمة جديدة بنظيره المرخية بهدفين نظيفين، ليعوض سقوطه في الجولة الماضية ويحقق انتصاره الثالث هذا الموسم.

ونجح فريق المدرب البرتغالي بيدرو ميغيل بالتفوق على منافسه وهز الشباك في مناسبتين، بواسطة عبدالرشيد إبراهيم والدولي الأردني يزن النعيمات الذي سجل هدفه الثالث هذا الموسم.

في المقابل، مني فريق المدرب الجزائري مجيد بوقرة بهزيمته الثامنة هذا الموسم، ليتراجع للمركز الثاني عشر والأخير مع توقف رصيده عند 3 نقاط، بفارق نقطتين عن معيذر صاحب المركز قبل الأخير.

الشمال - نادي قطر

وفي استاد سحيم بن حمد، واصل الشمال سلسلة نتائجه الإيجابية ودون رفقة مدربه السويدي بويا اسباغي انتصاره الثاني تواليا على حساب نادي قطر بهدفين نظيفين.

الشمال الذي تقدم بعد مضي 4 دقائق على صافرة البداية عبر لاعبه فيصل محمد تمكن من استغلال النقص العددي في صفوف أصحاب الأرض، إثر طرد لاعبه راؤول ساندا منذ الدقيقة 24 ليضاعف النتيجة بواسطة محترفه الإيراني أوميد براهيمي.

وصل الشمال لنقطته التاسعة هذا الموسم ليحل في المركز الثامن، متقدما على الأهلي بفارق الأهداف.

وتراجع فريق المدرب البرتغالي هيليو سوزا للمركز العاشر ومني بهزيمته الثانية تواليا والخامسة له هذا الموسم، ليتوقف رصيده عند 8 نقاط.

أبرز إحصائيات الجولة التاسعة

وعلى صعيد الإحصائيات الرقمية عرفت الجولة التاسعة من منافسات "دوري نجوم إكسبو" تسجيل 10 أهداف خلال المباريات الخمس التي جرت، وسط تراجع كبير لمعدل التسجيل بعد أن شهدت الجولة الماضية تسجيل 27 هدفا.

وسجلت هذه الجولة الفوز في 4 مناسبات مقابل وقوع التعادل في مناسبة واحدة، بمعدل هدفين في المباراة الواحدة.

وشهدت الجولة احتساب حالتي طرد الأولى للاعب نادي قطر راؤول ساندا، والثانية للدولي المصري حمدي فتحي لاعب الوكرة، وخرج الريان ومعيذر والأهلي والشمال بشباك نظيفة.

ولم تحتسب أي ركلة جزاء لتبقى الحصيلة العامة 22 ركلة مسجلة، و5 ركلات ضائعة.

وبالنسبة للإحصائيات الإجمالية، فقد أقيمت 51 مباراة حتى الآن "42 انتصارا و9 تعادلات"، وسجل 193هدفا خلال 51 مباراة، بمعدل بلغ 3.8 هدف في المباراة الواحدة، ورفعت البطاقة الصفراء 236 مرة مقابل إشهار البطاقة الحمراء في 7 مناسبات فقط.

صراع الهدافين

وعلى صعيد الهدافين، حافظ الجزائري ياسين إبراهيمي مهاجم الغرافة على صدارته لهدافي "دوري نجوم إكسبو"، رغم غيابه بداعي الإيقاف بـ12 هدفا، تلاه أكرم عفيف "السد" بـ9 أهداف، ثم الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل بـ8 أهداف، والتونسي نعيم السليتي "الأهلي" بـ7 أهداف. ويتساوى الجزائري محمد بن يطو "الوكرة"، وريكاردو غوميز مهاجم الشمال بـ6 أهداف لكل منهما.

ويتساوى 6 لاعبين بخمسة أهداف، وهم عمر السومة "العربي"، وأندي ديلور "أم صلال"، والكونغولي غي مبينزا مهاجم معيذر، والبرازيلي برونو تاباتا مهاجم نادي قطر، والإيفواري يوهان بولي، وفريد بولاية "الغرافة"، ووروجر غيديش "الريان".

جدول ترتيب الدوري القطري

وتصدر الغرافة الترتيب بـ22 نقطة متقدما بفارق 3 نقاط عن السد صاحب المركز الثاني بمباراتين أقل بـ19 نقطة، وجاء الوكرة ثالثا بـ17 نقطة ثم الدحيل رابعا بـ16نقطة، والريان خامسا بالرصيد نفسه، وأم صلال سادسا بـ11 نقطة، والعربي سابعا بـ9 نقاط ، بفارق الأهداف عن الشمال الثامن والأهلي التاسع، وحل قطر في المركز العاشر بـ8 نقاط، ثم معيذر في المركز الحادي عشر بـ5 نقاط، ثم المرخية في المركز الثاني عشر بـ 3 نقاط.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo