دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بالشراكة مع مكتبة قطر الوطنية ومركز "مدى"

مجلس قطر للبحوث والتطوير يطلق فرصة جديدة للابتكار

26/11/2023 الساعة 19:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن برنامج قطر للابتكار المفتوح، التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، عن فرصة ابتكار بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية ومركز مدى للتكنولوجيا المساعدة، تحمل عنوان "الأكشاك الذكية سهلة النفاذ لذوي الإعاقة البصرية"، بهدف تلبية الاحتياجات المتعددة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، مع تعزيز إمكانية النفاذ لجميع الزوار.

وتتمثل فرصة الابتكار الجديدة، التي يمكن تقديم المقترحات فيها حتى موعد أقصاه 21 ديسمبر المقبل، في تطوير "كشك ذكي" سهل النفاذ قادر على خدمة جميع العملاء، وتجاوز الإعاقات، وضمان تجربة مشتركة عالميا وخالية من العوائق. ولا تقتصر هذه المبادرة على تلبية الاحتياجات الفورية لذوي الإعاقة البصرية فحسب، بل تبشر أيضًا برؤية أوسع للشمولية.

ويهدف المشروع، الذي يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، إلى رفع مستوى خدمات المدينة الذكية الرقمية والشاملة لجعل قطر وجهة سياحية بارزة ومتعددة النفاذ على المستوى الإقليمي والعالمي. وعلى الرغم من انتشار الأكشاك الإلكترونية، إلا أن العوائق لا تزال قائمة، وخصوصا لدى الأفراد ذوي الإعاقة. وتمتد هذه العوائق لتشمل الجميع، مما يخلق عقبات في التنقل بين واجهات الأكشاك، وفهم المعلومات، وضمان تجربة مستخدم مريحة.

وبالنسبة لذوي الإعاقة البصرية، فهم يواجهون صعوبات في النفاذ إلى المعلومات، وخاصة في تنسيق الفيديو، وعدم القدرة على تفسير علامات تحديد الطريق، كما تختلف مستويات الإعاقات البصرية بشكل كبير، من فقد البصر الكامل إلى ضعف الرؤية، الذي يتطلب وسائل تصحيحية للرؤية قريبة المدى.

ولتلبية هذه الاحتياجات المتنوعة، يجب أن تشمل الحلول عناصر متعددة مثل حجم الجسم، والتباين، والإضاءة، وعلامات اللمس، وطريقة برايل، والتوافق مع التقنيات المساعدة.

وفي هذا الصدد، عبرت السيدة ندى العولقي مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، عن سعادتها بإطلاق هذه المبادرة الرائدة بالشراكة مع مكتبة قطر الوطنية ومركز مدى.

وقالت إنه "من خلال هذا المشروع، نسعى إلى كسر الحواجز وتمكين جميع الزوار، بغض النظر عن قدراتهم، للوصول إلى المعرفة والخدمات التي تقدمها مكتبة قطر الوطنية"، مؤكدة حرص المجلس على تمهيد الطريق نحو مستقبل أكثر شمولا وسهولة في الوصول لجميع شرائح المجتمع وتمكين ذوي الإعاقة من الحصول على متطلباتهم بطرق أكثر فعالية ومبتكرة، من خلال تسخير جهود البحوث والتطوير والابتكار لمواجهة التحديات الحالية في مجال التكنولوجيا المساعدة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo