دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

شددت على أن المرض لم يتم السيطرة عليه

"الصحة العالمية": كوفيد-19 خطر يتربص بالجميع

06/10/2021 الساعة 10:09 (بتوقيت الدوحة)
المديرة الفنية لبرامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية
المديرة الفنية لبرامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية
ع
ع
وضع القراءة

حذرت المديرة الفنية لبرامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية عن مواجهة الجائحة، من أن فيروس كوفيد-19 مازال خطر كبير على الجميع، وأن العالم لم يتخط مرحلة الخطر في التصدي لهذه الجائحة، مشددة على أن المرض يمكن أن يتفشى من جديد، خصوصًا وإنه لن يتم القضاء عليه بالكامل وسيبقى موجودا.

مرحلة الخطر

وقالت خلال مؤتمر صحفي بث على وسائل التواصل الاجتماعي، أنه لم يتم السيطرة على المرض بعد، وأن الوضع لا يزال ديناميكيا للغاية، مضيفة "إنه ديناميكي لأننا لسنا مسيطرين على الفيروس، وإننا لم نتخط مرحلة الخطر، لا نزال إلى حد بعيد في وسط هذه الجائحة. لكن أين تحديدا... نحن لسنا متأكدين بعد، لأننا بصراحة لا نستخدم ما لدينا حاليا من وسائل لكي تجعلنا قريبين من النهاية".

وتعجبت كيركوف قائلة "ما يصعب علي فهمه هو تصرف الناس في الشوارع وكان الأمر انتهي تماما، على الرغم من أن وحدات العناية المركزة والمستشفيات في بعض المدن مليئة والناس يموتون".

السيطرة على الجائحة

وتوقّعت السيطرة على الجائحة في نهاية المطاف، وقالت: "لكن ستبقى هناك جيوب من الأفراد غير الملقحين، إما لعدم توفر اللقاح لهم أو لرفضهم التلقيح أو لتعذر تلقيهم اللقاح".

وبيّنت أن "المتوفين مؤخرا من جراء فيروس كورونا هم بغالبيتهم غير ملقحين"، منتقدة المعلومات المغلوطة والمضللة حول "كوفيد-19" التي يتم تداولها على الإنترنت، قائلة إنها "تؤدي إلى وفيات، ولا مجال لتنميق الأمر"، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية تجري مناقشات حول ما سيكون عليه وضع الجائحة في فترة تمتد من 3 إلى 18 شهرا مقبلة".

وأفادت برصد 3.1 مليون إصابة جديدة مثبتة في العالم خلال الأسبوع الماضي مع تسجيل 54 ألف وفاة إضافية، علما بأن الأرقام الحقيقية يمكن أن تكون أعلى بكثير.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo