دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر وقبرص.. شراكة متميزة وفرص اقتصادية واعدة

27/11/2023 الساعة 09:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

في إطار ثوابت دولة قطر وحرصها على مد الجسور والانفتاح والتعاون مع مختلف الدول والشعوب الشقيقة والصديقة، تأتي زيارة فخامة الرئيس نيكوس خريستودوليدس رئيس جمهورية قبرص الرسمية للبلاد.

ويستقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم ، في الديوان الأميري، فخامة الرئيس نيكوس خريستودوليدس رئيس جمهورية قبرص والوفد المرافق.

ويجري سمو أمير البلاد المفدى مع فخامة الرئيس نيكوس خريستودوليدس، مباحثات تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتفتح الزيارة والمباحثات، التي ستجرى خلالها، آفاقا رحبة لتنمية علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خدمة لمصالح الدولتين وشعبيهما الصديقين.

علاقات صداقة

وتربط دولة قطر وجمهورية قبرص علاقات صداقة متينة طويلة الأمد أساسها الاحترام المتبادل وتوافق الرؤى حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية، فضلا عن الرغبة المشتركة لقيادتي البلدين في رفع مستوى التعاون الثنائي في شتى المجالات والارتقاء به إلى مراتب متقدمة.

وقد تأسست العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية قبرص عام 2001، وتوجت بتبادل افتتاح سفارات مقيمة في عاصمتي الدولتين، فقد تم افتتاح سفارة الجمهورية القبرصية بالدوحة عام 2004، بينما جرى افتتاح السفارة القطرية في نيقوسيا عام 2007، كأول سفارة خليجية بجمهورية قبرص.

وتشهد العلاقات بين البلدين منذ ذلك الوقت تطورا سريعا في كافة المجالات وخاصة في مجال الإعمار والغاز، كما تتيح فرصا وافرة تضيف للاقتصاد القطري محطة ارتكاز نشطة وبالغة الأهمية وسط البحر المتوسط، إذ أن قطر تحرص دائما على توسيع دائرة علاقاتها الدولية وتنويع مجالات ومواقع الاستثمارات الخارجية، وكذلك مد جسور التعاون البناء والمثمر مع كافة شعوب ودول العالم.

الاتفاقيات ومذكرات التفاهم

وهناك مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تنظم العلاقات بين دولة قطر وجمهورية قبرص وتغطي التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والفني والتعليمي والقانوني والصحي والسياحي وكذلك الطاقة وتحلية مياه البحر والقطاع المصرفي والمالي وتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة والنقل الجوي وتجنب الازدواج الضريبي، الأمر الذي من شأنه تحفيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وقد تعززت العلاقات بين الدوحة ونيقوسيا عبر العديد من الزيارات المتبادلة وعلى مختلف المستويات وكان من أهمها زيارة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لجمهورية قبرص عام 2010، والتي أسفرت عن توثيق وتطوير العلاقات الثنائية وتم خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات الهامة بين البلدين، وكذلك زيارة فخامة الرئيس ديميتريس خريستوفياس رئيس جمهورية قبرص الأسبق للدوحة عام 2009، وزيارة فخامة الرئيس نيكوس أناستاسياديس رئيس جمهورية قبرص السابق لدولة قطر عام 2014 على رأس وفد رسمي وتجاري رفيع المستوى، ضم عددا من الوزراء وأكثر من 60 شخصية من رجال الأعمال وممثلين عن كبرى الشركات الوطنية والخاصة في قبرص.

تعزيز العلاقات

وفي سياق تلك الزيارة وفي كلمة أدلى بها خلال حفل نظمته سفارة جمهورية قبرص بالدوحة وغرفة تجارة وصناعة قبرص ومنتدى رجال الأعمال القطري القبرصي ووزارة الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصية، أكد فخامة الرئيس القبرصي السابق على الأهمية التي توليها بلاده من أجل تعزيز وتقوية علاقاتها الاقتصادية مع دولة قطر، مشيرا إلى أن زيارته إلى الدوحة، تؤكد على الأهمية التي توليها قبرص لتحسين وتعزيز هذه العلاقات.

وأعرب عن سعادته بأنه تم التأكيد خلال جلسة موسعة مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، على تقاسم الهدف المشترك الخاص بتعزيز وتوسيع التعاون بين الدوحة ونيقوسيا خاصة في المجال الاقتصادي من أجل تدشين حقبة جديدة من الازدهار بين البلدين.

وبين فخامته أن هناك فرصا واعدة للنمو توجد في العديد من القطاعات الأخرى في قبرص، ومنها: النقل البحري، والسياحة، ومشاريع التنمية واسعة النطاق والتعليم والصحة والبحوث والطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنه تم التطرق إلى جميع هذه القطاعات خلال الاجتماعات الرسمية التي جرت مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأيضا بين الوزراء من كلا البلدين.

الفرص الاستثمارية

ودعا فخامته رجال الأعمال القطريين إلى استكشاف الفرص الاستثمارية الموجودة في بلاده وخلق شراكات تجارية واقتصادية بين الشركات القطرية ونظيراتها القبرصية، مؤكدا جاهزية بلاده لتشجيع كل الاستثمارات القطرية في هذا المضمار.

وفي مؤشر على تميز العلاقات القطرية القبرصية، شهد فخامة الرئيس القبرصي السابق نيكوس أناستاسياديس حفل افتتاح مبنى سفارة دولة قطر الجديد في العاصمة القبرصية نيقوسيا، وذلك في ديسمبر من العام 2021. فيما تم خلال الحفل الإعلان الرسمي عن تغيير اسم الشارع الذي يقع فيه مبنى السفارة إلى شارع قطر، كما سميت الحديقة المحاذية لمبنى السفارة بـ"حديقة الدوحة".

وقال فخامة الرئيس القبرصي السابق، في كلمة بهذه المناسبة، إن العلاقات السياسية والاقتصادية بين جمهورية قبرص ودولة قطر شهدت خلال السنوات الماضية تطورا مهما ونموا مستمرا.

وتقع جمهورية قبرص في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط وهي ثالث أكبر جزيرة فيه بعد صقلية وسردينيا، وتبلغ مساحتها تسعة آلاف ومائتين وخمسين كيلومترا مربعا، وعدد سكانها أكثر من مليون ومائتين وستين ألف نسمة، وتتمتع بموقع استراتيجي بين القارات الثلاث الأوروبية والآسيوية والإفريقية، كما أن عضويتها في الاتحاد الأوروبي تجعلها بوابة واسعة لطائفة متنوعة من الأنشطة في العديد من المجالات التجارية والسياحية والاقتصادية. وتصنف قبرص على أنها من الدول ذات الدخل المرتفع وتحتل المركز 16 في معدل دخل الفرد في العالم، ويعد الأداء الاقتصادي القبرصي من الأفضل بين العديد من اقتصادات دول الاتحاد الأوروبي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo