دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

كوريا الشمالية تدعي بأن جارتها الجنوبية انتهكت الاتفاقيات بينهما

27/11/2023 الساعة 11:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وجهت كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية، ادعاءات بانتهاك الأخيرة اتفاقا عسكريا وقع عليه البلدان عام 2018، واتفاقيات رئيسية أخرى، معربة في ذات الوقت عن إدانتها للتدريبات العسكرية المشتركة بين سول وواشنطن، واصفة أياها ب"العمل الاستفزازي" الذي ينتهك الاتفاق العسكري.

وأفادت وكالة يونهاب اليوم، بأن الإدانة جاءت في الوقت الذي تعهدت فيه كوريا الشمالية الأسبوع الماضي، باستئناف جميع الإجراءات العسكرية التي تم إيقافها بموجب اتفاق 2018، ونشر أسلحة جديدة على الحدود، ردا على تعليق سول الجزئي لاتفاق خفض التوتر العسكري، بسبب إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للتجسس العسكري.

وقالت صحيفة رودونغ سينمون، الصحيفة الرئيسية في كوريا الشمالية، نقلا عن مصادر محلية، إن كوريا الجنوبية تتمسك بمخطط لإثارة حرب ضد كوريا الشمالية بالتعاون مع الولايات المتحدة واليابان.

وأضافت المصادر أنه منذ أن اعتمدت الكوريتان اتفاقيات القمة بين الكوريتين الموقعة في أبريل وسبتمبر من عام 2018 والاتفاق العسكري، انتهكت كوريا الجنوبية بعنف الاتفاقات بين الكوريتين وقوضت السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت كوريا الشمالية إن سول وواشنطن أجرتا نحو 250 جولة من التدريبات العسكرية المشتركة العام الماضي وحده، للتحضير لهجمات استباقية على بيونغ يانغ، وشنتا مثل هذه الحرب العدوانية حوالي 600 مرة خلال السنوات الأربع الماضية. ونددت كوريا الشمالية منذ فترة طويلة بالتدريبات العسكرية بين سول وواشنطن ووصفتها بأنها تدريبات على الغزو.

ويدعو الاتفاق العسكري لعام 2018 إلى تحديد مناطق عازلة ومناطق حظر جوي بالقرب من الحدود بين الكوريتين/ في محاولة لمنع الاشتباكات العرضية بينهما.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo