دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بحضور أكثر من ألفي مشارك

انطلاق أعمال النسخة الـ11 من مؤتمر "وايز" في الدوحة

28/11/2023 الساعة 17:54 (بتوقيت الدوحة)
جانب من أعمال المؤتمر
جانب من أعمال المؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت، اليوم، أعمال النسخة الـ11 من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحت عنوان "آفاق الابتكار: الإمكانات البشرية في عصر الذكاء الاصطناعي".

ويشارك في هذه النسخة، التي تستمر يومين، أكثر من ألفي مشارك، يمثلون مختلف الجهات المعنية بمجال التعليم، من بينهم قادة الفكر وصانعو السياسات ومبتكرو التكنولوجيا والرواد الشباب، وذلك لمناقشة انعكاسات وتأثيرات الذكاء الاصطناعي على المشهد التعليمي العالمي.

جلسات المؤتمر

ويتضمن المؤتمر أكثر من 20 جلسة رئيسية وأكثر من 150 متحدثا من الخبراء والأكاديميين والمتخصصين، ويشتمل على 6 مسارات تناقش قضايا بناء الذكاء الاصطناعي الأخلاقي، والتوسع في تحقيق العدالة والوصول، والسيادة الرقمية، وإعادة النظر في التعليم العالي والوظائف في عالم يقوده الذكاء الاصطناعي، والفصول الدراسية المستقبلية، وتحولات الأنظمة، إضافة إلى استوديو الشباب، واكتشف المجلس الذي يضم "مختبرات التعلم، ومنطقة عرض البحوث".

وفي كلمتها الرئيسية، أكدت نينا شيك مؤسسة شركة “تامانغ فيتشرز”، أن العالم اليوم يعيش مرحلة حرجة تغير فيها الآلات حياة الإنسان وتجاربه، وذهب الذكاء الاصطناعي إلى مرحلة متطورة يتم فيها أنسنة الآلة وجعل الروبوتات تفكر وتشعر مثل البشر، مشيرة إلى أن "الذكاء الاصطناعي أظهر أن الآلة يمكن أن تخرج لنا بإنتاج مبدع كنا نعتقد أنه حكر على الإنسان".

وأضافت أن العالم اليوم يشهد فجرا لعصر جديد من الذكاء الاصطناعي وقدرات النظم التكنولوجية تمثل ثورة في هذا المجال وتفتح أبواب المستقبل، لافتة إلى أن "الذكاء الاصطناعي غير عالمنا بسرعة رهيبة مقارنة ببقية الاختراعات التي غيرت وجه العالم سابقا".

موضوعات مميزة

من جانبه، أشاد ايدان وايت مؤسس شبكة الصحافة الأخلاقية، بموضوعات مؤتمر “وايز” 2023 كونه واحدا من أهم الفعاليات العالمية في مجال الابتكار في التعليم وتأثير التكنولوجيا في تغيير العالم وجعله مكانا أفضل، مبينا أن المعلومات الآن أصبحت سلعة عامة تتعرض فيها الثقة لتهديد كبير من الاستخدام السيئ للذكاء الاصطناعي، ومشددا على أهمية استعادة الثقة والإيمان بكل ما نقدمه من محتوى والتركيز على قيم النزاهة في كل ما نصدره من معلومات.

وأوضح أن الثقة بالصحافة وما تقدمه من أخبار تعرض لضغوط كبيرة من الشركات الكبرى وأصحاب المصلحة عن طريق نشر المعلومات الزائفة وإساءة استخدام التكنولوجيا، مشددا على ضرورة الدفاع عن حق الوصول إلى المعلومات والتحقق والاستقصاء من صحتها، وتقديم ما يخدم البشرية ويسهم في تقدمها وارتقائها، مرتكزين على القيم والأخلاق والدقة والحقائق والحيادية وغيرها من المبادئ في جميع الظروف، لاسيما الأزمات والحروب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo