دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"كهرماء" و"جورد" تطلقان دليل تدقيق الطاقة للممارسين المتخصصين

28/11/2023 الساعة 19:15 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" ممثلة في البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد"، بالتعاون مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد)، "دليل تدقيق الطاقة للممارسين المتخصصين"، كجزء من مبادرة مشتركة بين الجانبين.

جاء ذلك خلال فعالية أقامتها الجهتان، وجمعت بين ممارسين متخصصين في كفاءة الطاقة والمقاولين إلى جانب عدد من ممثليهما، للتوعية بأهميته للمتخصصين كدليل تعليمي وتقني.

ويهدف إطلاق الدليل إلى تعزيز التفكير النقدي والقدرة على التكيف والابتكار بين المتخصصين في مجال الطاقة، وتوفير الأدوات والمعرفة اللازمة للممارسين لتقييم استهلاك الطاقة، وتحديد المدخرات المحتملة، والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة.

وقال الدكتور يوسف الحر الرئيس المؤسس للمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد)، إن "قطر كدولة غنية بالهيدروكربونات، تدرك جيدا الحاجة إلى تنويع مصادر الطاقة لديها وتقليل بصمتها الكربونية"، مشيرا إلى أن الدليل يعد خطوة مهمة نحو تحقيق هذا الهدف، مسلطاً الضوء على دور "ترشيد" "نحن في المنظمة الخليجية للبحث والتطوير ملتزمون بابتكار حلول مرنة للمناخ كجزء من التزامنا المستمر بتعزيز الاستدامة".

من جانبه، قال المهندس راشد حسين الرحيمي مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة في "كهرماء"، إن "البرنامج الوطني لترشيد كفاءة الطاقة يهدف إلى خلق ثقافة ونمط حياة مستدامين بين كافة القطاعات، من خلال تعزيز الاستخدام الأمثل للطاقة والمياه"، موضحا أن البرنامج ينظم بالإضافة إلى ذلك، مواصفات الأجهزة الكهربائية وأدوات المياه نحو كفاءة الطاقة في الدولة إلى جانب تطبيق قانون ترشيد رقم 20 لسنة 2015 لمنع هدر الكهرباء والماء في الدولة.

وتملك المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" حق الامتياز الحصري كمالك ومشغل وحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في الدولة.

أما المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (GORD) فهي كيان معترف به بين المنظمات الرائدة في بيئة الاستدامة العالمية، ويقع مقرها الرئيسي في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وتقود عملية التحول في المجتمعات والصناعات والبيئة المبنية من خلال التأثير على روح الشركة، وتعزيز الابتكار، وتطوير القدرات لتمكين النمو المستدام منخفض الكربون للأجيال الحالية والمستقبلية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo