دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

انطلاق فعاليات مهرجان كتارا الثالث عشر للمحامل التقليدية

28/11/2023 الساعة 19:49 (بتوقيت الدوحة)
مهرجان كتارا الثالث عشر للمحامل التقليدية
مهرجان كتارا الثالث عشر للمحامل التقليدية
ع
ع
وضع القراءة

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، افتتحت اليوم، فعاليات النسخة الثالثة عشرة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية وتستمر حتى الثاني من ديسمبر المقبل.

ويشارك في المهرجان 12 دولة هي: قطر، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، العراق، فلسطين، إيران، البرتغال، تنزانيا، والهند بما يقارب 200 مشارك من هذه الدول، و120 من قطر ما بين عارضين وحرفيين.

حضر افتتاح المهرجان، الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وعدد من أصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية، حيث قاموا بجولة تعرفوا فيها على مختلف أقسام المهرجان، كما تابعوا عرضا للمحامل التقليدية ممثلة للدول المشاركة الاثنتي عشرة، حيث قام النواخذة واليزوة على ظهر كل محمل بتحية الجمهور على أنغام النهام الذي كان يعلو صوته ناشرا بعضا من ماضي التراث البحري العريق.

خالد السليطي: حرصنا على جعل برنامج المهرجان أكثر انفتاحا

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام لكتارا في تصريح له بالمناسبة، إن وصول المهرجان لنسخته الثالثة عشرة يؤكد أهميته، حيث أصبح يشكل موعدا سنويا ينتظره أحباء التراث البحري لإحياء تراث قطر وثقافتها البحرية بالإضافة إلى الاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى التي أثر البحر في عاداتها وتقاليدها ونظم حياتها.

وأضاف: في نسخته لهذا العام، حرصنا على أن يكون برنامج المهرجان أكثر انفتاحا على مشاركات دولية أخرى حيث سجلنا مشاركة البرتغال لأول مرة في المهرجان بالإضافة إلى مشاركة بقية الدول، وهو ما يمكن أن يساهم في تقديم معروضات وعروض متنوعة تجذب الجمهور وهو ما يمكن أن يطلعهم على تراث هذه الشعوب.

وبين الدكتور السليطي أن المهرجان يضم عددا هاما من المسابقات التراثية البحرية بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية والفنية. كما أكد أنه يعكس جهود المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا المتواصلة في الاهتمام بالتراث والثقافة البحرية بكل فنونها وتقاليدها.

سالم المري: النسخة الحالية من المهرجان تتميز بتصميم هندسي مميز

من جهته، قال السيد سالم المري مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في كتارا في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن ما يميز نسخة هذا العام من المهرجان، هو إقامة جزيرة صغيرة عائمة على شاطئ كتارا بشكل متميز تحتوي على بيوت قديمة مأخوذة من المعمار القطري قطر العريق، بالإضافة إلى مرور المحامل التقليدية التي ترفع أعلام الدول الـ 12 أمام الجمهور.

وأشار إلى أن النسخة الحالية من المهرجان تتميز بتصميم هندسي مميز عن بقية النسخ الماضية.

ويضم المهرجان عددا من المسابقات البحرية مثل مسابقة التجديف التقليدي التي ستقام في الساعة الثالثة والنصف مساء في الأول من ديسمبر المقبل، ومسابقة الشراع التقليدي التي ستقام في الساعة الثالثة مساء في الثاني من ديسمبر. إلى جانب المسابقات الفنية ومنها مسابقة الفن التشكيلي والتصوير الضوئي.

كما يتضمن المهرجان عددا من معارض المقتنيات التراثية البحرية للدول المشاركة، بالإضافة إلى الأجنحة الخاصة للحرف اليدوية التقليدية، وورش صناعة السفن والمشغولات البحرية القديمة، وعدد من الحرف القديمة المرتبطة بالبحر. إلى جانب ركن فني خاص للفنانة موضي الهاجري.. وجناح لمكتبة دار كتارا للنشر يقدم أبرز المؤلفات والكتب التي أصدرتها عن التراث البحري، فضلا عن المتاحف والهيئات والوزارات المشاركة والفنانين التشكيليين، على كامل أرجاء المهرجان.

جدير بالذكر، أن المهرجان يستقبل زواره غدا /الأربعاء/ ويومي 1و2 ديسمبر من الساعة الثانية عصرا وحتى 11 ليلا . أما بعد غد /الخميس/ فسيستقبل الزوار من التاسعة والنصف صباحا إلى 11 ليلا .

ويعكس المهرجان جهود المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا المتواصلة في الاهتمام بالتراث والثقافة البحرية بكل فنونها وتقاليدها، ويجسد مساعيها الدؤوبة في ترسيخ هذا التراث في نفوس الأجيال والناشئة.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo