دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

حول إجراء التحقيقات المالية وجرائم الفساد

هيئة الرقابة الإدارية والشفافية تنظم برنامجًا تدريبيًا

06/10/2021 الساعة 21:45 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

 نظمت هيئة الرقابة الإدارية والشفافية برنامجا تدريبيا حول إجراء التحقيقات المالية وجرائم الفساد وتطبيقات عملية عليها بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة (المرحلة الأولى الأساسيات والمبادئ العامة)، والتي عقدت بفندق مرسى ملاذ كمبنسكي.

استقطب البرنامج متحدثين وخبراء من مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، وبمشاركة موظفين من عدد من الجهات تشمل وزارة الداخلية، النيابة العامة، اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وحدة المعلومات المالية، مصرف قطر المركزي والهيئة العامة للجمارك.

وتم خلال البرنامج شرح ومناقشة الأساليب والنظم والوسائل المختلفة المستعملة من قبل المجرمين بشكل عام، لإخفاء أو تمويه مصادر مكاسبهم غير المشروعة، مع التركيز على الفساد كجريمة أصلية والارتباط بين الفساد وغسيل الأموال وإطار مكافحة غسيل الأموال في المصارف والكيانات الأخرى ذات الصلة.

كما تناول البرنامج التدريبي عدة محاور حول تقديم لمحة عامة عن كيفية التعامل مع الأدلة المالية والمصادقة عليها واستخدامها في الملاحقات القضائية في قضايا الفساد، ومناقشة كيفية ضمان موثوقية ومصداقية المستندات والأدلة المالية ونظرة عامة على التحقيقات والملحقات المالية ومكافحة الفساد.

كما تم التعريف بالطرق التي يمكن للدولة أن تستخدمها لاسترداد الأموال واسترداد الموجودات من خلال التعاون الدولي والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية، كما تم تقديم نظرة عامة على أنواع الأدلة، بما في ذلك السجلات المالية، ومناقشة كيفية جمع الأدلة وتحليلها وحفظها وفهرستها وإعداد تقرير التحقيق.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo