دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

المدعي العام للجنائية الدولية يدعو الكيان الإسرائيلي إلى احترام القانون الدولي

04/12/2023 الساعة 08:34 (بتوقيت الدوحة)
كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية
كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية
ع
ع
وضع القراءة

دعا كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الكيان الإسرائيلي إلى احترام القانون الدولي، مؤكدا ضرورة إجراء تحقيقات بشكل عاجل في أعمال العنف التي ارتكبها مستوطنون إسرائيليون بحق فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وقال خان، في تصريح له، "في غزة لا يوجد مبرر لأن يجري الأطباء عمليات في ظل عدم وجود إضاءة أو لإجرائهم عمليات جراحية للأطفال دون تخدير"، مضيفا أنه "يجب أن تكون الاتهامات الموثوقة بشأن جرائم ارتكبت خلال هذا النزاع موضع دراسة وتحقيق مستقلين".

وأكد أنه "يجب أن يحصل المدنيون على احتياجاتهم من الغذاء والمياه والإمدادات الطبية التي هم في أمس الحاجة إليها، دون مزيد من التأخير، وبوتيرة كبيرة وعلى نطاق واسع".

وعن الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، أشار إلى أن أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون في الضفة الغربية "غير مقبولة" ولا يمكن أن تمر دون عقاب، وقال "نحقق ونعجل بسير التحقيقات..يجب ألا يعتقد أي مستوطن إسرائيلي مسلح أن هذا هو موسم مواجهة الفلسطينيين المفتوح".

وتجري المحكمة تحقيقا في الأراضي الفلسطينية بشأن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المحتملة هناك منذ عام 2021، وسبق لخان أن أشار إلى أن التحقيق حاليا "توسع ليشمل التصعيد في الأعمال العدائية منذ السابع من أكتوبر الماضي".

وتعد المحكمة الجنائية الدولية التي تأسست عام 2002 المحكمة المستقلة الوحيدة في العالم التي أنشئت للتحقيق في أخطر الجرائم بما فيها الإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo