دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزارة الأوقاف تدشن تطبيقا إلكترونيا لإدارة شؤون الزكاة

04/12/2023 الساعة 19:43 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة بإدارة شؤون الزكاة، تطبيقا إلكترونيا على الأجهزة الذكية ( Android & iOS) تيسيرا وتسهيلا على المزكين والمستحقين، وذلك في إطار مواكبة الوزارة للتطور، حيث يشتمل التطبيق على خدمات إلكترونية ومعلومات مهمة.

وفي هذا السياق صرح السيد سعد عمران الكواري مدير إدارة شؤون الزكاة بأن من اختصاصات إدارة شؤون الزكاة جمع أموال الزكاة من الأفراد والشركات، وصرفها حسب المصارف الشرعية على المستحقين داخل دولة قطر، ولتحقيق هذا الاختصاص عملت الإدارة على اتخاذ كافة الوسائل الكفيلة للحث على إخراج الزكاة، ومن هذه الوسائل تطبيقات الأجهزة الذكية وغيرها من الوسائل التي من شأنها التيسير والتسهيل على الجمهور.

وقدم الكواري شرحا مبسطا عما يتضمنه التطبيق الجديد من خدمات، فعلى صعيد أداء ودفع الزكاة، حرصت الإدارة على تضمين التطبيق حاسبة للزكاة مرتبطة بأسعار الذهب (تحدث بشكل مستمر) يمكن للمزكي من خلالها حساب زكاة أمواله، الذهب والفضة، الأسهم، التجارة، الزروع والثمار وغيرها، كما يمكنه دفع الزكاة عبر التطبيق بالتعاون مع مصرف قطر الإسلامي.

كما يتيح التطبيق طلب خدمة التحصيل السريع إلكترونيًا، ويستقبل الطلب قسم التحصيل وحسابات الزكاة بإدارة شؤون الزكاة، ويتواصل مع المزكي طالب الخدمة لتحديد المكان والوقت المناسب له لاستلام مبلغ الزكاة.

وعلى صعيد تقديم طلب المساعدة وما يلي التقديم من خدمات متابعة وتجديد وغيرها، فيقدم التطبيق الجديد لإدارة شؤون الزكاة خدمة للمستحقين تتمثل في تقديم المساعدة بعد توفير المستندات المطلوبة والموضحة على التطبيق، كما يمكن لطالب المساعدة أن يستعلم عن نتيجة طلب المساعدة إلكترونيا، كما يمكنه التقديم على تجديد المساعدة في حال قاربت على الانتهاء، وغيرها من الخدمات التي تيسر وتسهل على المستحقين.

ويتيح التطبيق للمستخدم طلب فتوى حول نوازل وفقه الزكاة، ويتم تحويل طلب الفتوى مباشرة للشرعيين المختصين في فتاوى الزكاة، ويتم الرد على السؤال بإرسال رسالة نصية للسائل، وقد تم تضمين التطبيق عددا كبيرا من الفتاوى حول الزكاة.

ويعرض التطبيق أرقام حسابات الإدارة بالمصارف والبنوك الإسلامية، كما يعرض مواقع مكاتب ونقاط التحصيل بالخرائط (جوجل ماب).

ويعرف التطبيق أيضًا بدور الإدارة والرسالة التي تقوم بها في التوعية بفريضة الركن الثالث وجمع وتوزيع الزكاة بصفتها الجهة الرسمية بالدولة الموكلة من ولي الأمر. ويتوفر التطبيق حاليا باللغة العربية، وقريبا سيكون متاحا باللغة الإنجليزية أيضا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo