دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"التعليم" تنظم حلقة نقاشية للتعريف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

04/12/2023 الساعة 21:45 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي حلقة نقاشية للتعريف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز الوعي بقضاياهم التعليمية والصحية والاجتماعية، وذلك في إطار الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من شهر ديسمبر من كل عام ويحتفى به هذا العام تحت شعار "يوم للجميع".

شارك في الحلقة النقاشية، التي عقدت بمدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة، نخبة من المختصين والخبراء يمثلون مدارس الهداية والجمعية القطرية لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة.

واستعرضت السيدة لطيفة مهنا النعيمي مديرة مدرسة الهداية البرنامج التأهيلي لمشروع المسارات المهنية لذوي الإعاقة، والذي يعكس اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والمدارس بتعزيز التنوع وتوفير فرص عادلة للجميع، لتمكين الأفراد ذوي الإعاقة من تحقيق إمكانياتهم الكاملة.

واستعرض المشاركون في الحلقة النقاشية التحديات التي تواجه ذوي الإعاقة، وكيفية توفير الرعاية الاجتماعية لهم، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية المتبعة للحد من المشكلات السلوكية ودور مختص علاج النطق واللغة مع الطلاب والاستراتيجيات المعمول بها.

كما تناول المشاركون طرق تقديم خدمات التربية الخاصة في مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، وإحصائيات الدول التي ترتفع فيها نسبة انتشار مرض التوحد ومؤشراتها، علاوة على شرح عملية الدعم الأسري والإرشاد النفسي والفردي والجماعي للأفراد ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد وذويهم.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo